المشاهد نت

رابطة حقوقية: 156 مختطفاً لايزالون في سجون الحوثي بتعز

تعز – مازن فارس:

قالت رابطة أمهات المختطفين (حقوقية غير حكومية) إنها وثقت 156 مختطفاً لايزالون خلف قضبان سجن الصالح التابع لجماعة الحوثي بمحافظة تعز (جنوبي غرب اليمن).
وأضافت الرابطة، في بيان لها، خلال وقفة احتجاجية نفذتها، اليوم الخميس، في تعز، أن “العشرات من المختطفين يتعرضون لشتى أنواع التعذيب النفسي والجسدي، في سجن الصالح بمنطقة الحوبان، من قبل جماعة الحوثي”.
وذكر البيان الذي حصل “المشاهد” على نسخة منه، أن العديد من المفرج عنهم الذين وثقت الرابطة شهاداتهم، تحدثوا عن شتى أساليب التعذيب التي تعرضوا لها داخل سجن الصالح.
وأوضح أن أساليب التعذيب تتمثل بوسيلة ما باتت تعرف بـ”الشواية”، وهي “ربط اليدين والقدمين بشدة، وإدخال عصا تمتد بين اليدين والقدمين، ويكون الجسد معلقاً إلى الأسفل، والتعذيب بالنار، حيث تشعل النار في “البوتجاز” -الذي يطهى به الطعام- وتترك لفترة طويلة ثم يطفئها السجان، ويأتي بالمختطف وهو معصوب العينين ومربوط اليدين، ويجبر على الجلوس عليه وهو شديد السخونة”.
وأشار إلى أن جماعة الحوثي حولت “مدينة الصالح (شرق المدينة) من مبانٍ تجارية وسكنية، إلى سجون للمئات من الرجال والعديد من النساء”.
وذكر أن عشرات السجون الرسمية وأضعافها غير الرسمية، تحتجز فيها جماعة الحوثي المئات من المواطنين في المناطق التي تقع تحت سيطرتها، دون مسوغ قانوني.
وطالبت الرابطة، الأمم المتحدة “بسرعة إيجاد حل عاجل وعادل لقضية المختطفين والمخفيين قسراً، وإبعاد ملفهم الإنساني عن المقايضة والابتزاز السياسي، وإطلاق سراحهم دون قيد أو شرط”.
ودعا البيان الحكومة اليمنية ومنظمات حقوق الإنسان، إلى تحمل مسؤولياتها الإنسانية والأخلاقية تجاه قضية المختطفين، والعمل في جميع المحافل الدولية لينال جميع المختطفين والمخفيين قسراً حريتهم الكاملة.

مقالات مشابهة