التحذير من استخدام مستحضرات طبية متداولة بالأسواق اليمنية

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

الضالع – إبراهيم ناجي:

حذرت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بعدن، اليوم السبت، من استخدام 3 أنواع من المستحضرات الطبية المتداولة في الأسواق اليمنية. جاء ذلك في تعميم وزعته الهيئة، بالتنسيق مع هيئة الغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ”. وتضمن التعميم، التحذير من استخدام منتج “بي بي” لفرد الشعر -أمريكي الصنع- لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الفومالدهيد، تجاوزت الحد المسموح به في لائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، حيث يتسبب التعرض لها بنسبة عالية، في مخاطر صحية. وأوصت الهيئة بعدم استخدام المنتج، والتخلص من العينات الموجودة. وحذرت أيضاً من منتج خاص للعناية بالعيون، يحمل اسم “فلورامار أومليشيز” -تركي الصنع- لاحتوائه على مادة النتروزامين المحظورة والمسببة مخاطر صحية للمستهلك، وأوصت بعدم استخدامه. كما حذرت من استخدام “الكلوزابين”، التي تسبب الإمساك الناجم عن المادة الفعالة كلوزابين، والتي تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في الأمعاء قد تؤدي إلى الوفاة إن لم يتم تشخيص وعلاج الإمساك بأسرع وقت. وأوصت الهيئة ممارسي الرعاية الصحية الأولية، بتقييم وظائف الأمعاء قبل وصف “الكلوزابين” لمرضاهم، وعدم وصفه مع أدوية “anticholinergic” المسببة لانخفاض حركة القناة الهضمية، وإبلاغ المرضى عن مخاطر الإمساك ومشاكل الأمعاء التي تهدد الحياة، ومراقبتهم حول تكرار حركة الأمعاء طوال فترة العلاج، ومعرفة أعراض المضاعفات المحتملة المرتبطة بضعف حركة الجهاز الهضمي، ووصف “ملين” وقائي، بالتزامن مع دواء “الكوزابين” للمرضى الذين يعانون من الإمساك وانسداد الأمعاء. وأهابت الهيئة بالمرضى شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن تتبعها ومساءلتها. وانتشرت في الأسواق اليمنية، الأدوية المهربة والأدوية المزورة التي تتسبب في مشاكل صحية للمواطنين. ويرجع انتشار هذه الأدوية لانخفاض أسعارها، وغياب دور الجهات الرقابية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة