المشاهد نت

تيليمن: مخاطر خروج الإنترنت عن الخدمة لاتزال قائمة

صنعاء – منير شرف :

حذرت شركة الاتصالات اليمنية “تيليمن”، من استمرار مخاطر خروج خدمة الإنترنت مجدداً، عن المشتركين في الجمهورية اليمنية، في ظل الحظر المفروض على الشركة لاستخدام البدائل المملوكة لها.
وقال بيان صادر عن شركة تيليمن، اطلع عليه “المشاهد”، إنه بالرغم من عودة خدمة الإنترنت، إلا أن مخاطر خروجها عن الخدمة مجدداً لاتزال قائمة، نتيجة لظروف الحظر الذي يفرض عليها الاعتماد على الكابل البحري “فالكون” كمصدر وحيد، ويعيقها من استخدام البدائل الأخرى المملوكة لها.
وحددت الشركة، بدائلها في الكابل البحري AAE1، ومحطة إنزاله في عدن، مشيرة إلى أنها قامت بالاستثمار في الكابل البحري AAE1 ومحطة إنزاله في عدن، وتملُّك سعات كبيرة تصل كلفتها إلى 40 مليون دولار تقريباً، وكذلك الكابل البحري SMW5، حيث قامت الشركة بالاستثمار في الكابل البحري SMW5، وتملُّك سعات كبيرة تصل كلفتها إلى 29 مليون دولار تقريباً.
واعتبرت “تيليمن”، المزود الوحيد للإنترنت في الجمهورية اليمنية، أنه بالرغم من دخول الكابل حيز الخدمة في مارس 2017، إلا أن الشركة لم تتمكن من الاستفادة من السعات المملوكة فيه، لتعذر استكمال إنشاء الكابل الفرعي إلى مدينة الحديدة، نتيجة للأوضاع الأمنية في تلك المنطقة.
وأوضحت أنها تملك أيضاً الكابل البحري عدن جيبوتي، وله سعات احتياطية محدودة.
وجددت دعوتها للمجتمع الدولي إلى تحييد خدمات الاتصالات، وعدم إقحامها في الصراع الدائر، كونها أصبحت تعتبر أحد أهم الحقوق الإنسانية التي تكفلها القوانين الدولية.
وناشدت المجتمع الدولي، وفي مقدمته المبعوث الدولي إلى اليمن وسفراء الاتحاد الأوروبي، تمكينها من استخدام البدائل المملوكة لها في الكابلات البحرية في مدينة عدن، وتسهيل إجراءات استكمال تفريعة الكابل البحري SMW5، ومحطة إنزاله في الحديدة، لتوفير السعات اللازمة لخدمة الإنترنت في اليمن، والحد من مخاطر انقطاع الخدمة.

مقالات مشابهة