المشاهد نت

تنديد أوروبي بممارسات جماعة الحوثي ضد نساء اليمن

تعز – سالم الصبري :

ينظم التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان “تحالف رصد” بالتعاون مع المنظمات الأوروبية المتحالفة من أجل السلام باليمن عصر اليوم في جنيف وقفة احتجاجية للتنديد بالانتهاكات الحوثية لحقوق الإنسان.

وأوضح بيان صادر عن تحالف رصد حصل “المشاهد” على نسخة منه أن الوقفة ستركز على الانتهاكات المرتبطة بحق النساء .

وتأتي هذه الوقفة على هامش الدورة 43 لجلسات مجلس حقوق الإنسان في جنيف.

وأشارت الدكتورة وسام باسندوة عضو تحالف رصد أن هذه الوقفة تهدف إلى فضح ممارسات جماعة الحوثي بحق النساء اليمنيات، منوهة بهذا الصدد أن شبكة الزينبيات تشارك في قمع النساء اللواتي يعارضن الحوثيين بوسائل مختلفة، منها العنف الجنسي وبعض الممارسات الأخرى، كالتجسس والإيقاع بالخصوم، ورصد الآراء وملاحقة الناشطات في الجلسات الخاصة وأماكن العمل.

ونقل موقع “تحالف رصد” على الإنترنت عن باسندوة قولها إن عدد النساء المختطفات والمختفيات والمعذبات اللاتي استطاع تحالف رصد الوصول إليهن بلغ (303) نساء في مختلف المحافظات اليمنية، خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى مايو 2019.

إقرأ أيضاً  أسباب تراجع «بنكي صنعاء وعدن» عن قراراتهما الأخيرة

ودعت باسندوة المجتمع الدولي ومجلس حقوق الإنسان ولجان التحقيق والتقصي بالضغط على جماعة الحوثي للوصول إلى أماكن احتجاز النساء والإطلاع على ظروف اعتقالهن وإبلاغ ذويهن والتدخل الفوري لوقف هذه الممارسات المهينة والعنيفة بحق النساء، والحفاظ على سلامة النساء الخارجات من سجون الحوثي وتقديم الدعم العلاجي المادي والمعنوي لهن خاصة في ظل ما تعرضن له من ألم نفسي وجسدي.

وكشفت عدد من منظمات المجتمع المدني عن ممارسات قمعية تقوم بها جماعة الحوثي ضد النساء اليمنيات المعارضات لسياستها.

وتطرق تقرير الخبراء الدوليين البارزين بشأن اليمن، إلى أن جماعة الحوثي سعت للتغطية على جرائم اختطافها وإخفائها لعشرات النساء، باتهامهن بارتكاب أفعال “الفجور والدعارة”، وذلك لتجنب الضغوط الاجتماعية والعائلية الرافضة لتلك الممارسات.

وأضاف التقرير أن جماعة الحوثي، استخدمت مثل هذه التهديدات والمضايقات عند قمع المظاهرات العامة في مناطق سيطرتها.

مقالات مشابهة