المشاهد نت

ألفت الدبعي : بقاء القوات الحكومية في شبوة وابين هي الغام لتفجير صراع جنوبي جنوبي .

تعز- مجد عبدالله

اعتبرت عضو لجنة صياغة الدستور الدكتورة ألفت الدبعي استمرار بقاء قوات الحكومة “الشرعية” في محافظتي شبوة وأبين هو مؤشر لتفجير الغام لصراع جنوبي جنوبي .
وقالت أستاذة علم الاجتماع بجامعة تعز لـ”المشاهد”: أنه من أجل إيقاف أي صراع محتمل بين المكونات الجنوبية على القوات الحكومية المتواجدة في شقرة الانسحاب إلى لودر بمحافظة ابين وذلك لتدافع عن الجنوب وتحمي الجبهات في مديرية مكيراس ‘ وعلى قوات المجلس الانتقالي في زنجبار الانسحاب إلى جبهة الضالع والصبيحة ويافع لتحمى الجنوب من اي عمليات أو محاولات لتقدم جماعة الحوثيين .
وتؤكد الدبعي أنه بمثل هذه القرارات ستبنى الثقة بين الجنوبيين والحكومة الشرعية وبما سيسهل عملية استكمال تنفيذه .
وكانت الدكتورة ألفت الدبعي اعتبرت بقاء علي محسن الأحمر في منصبه نائبا لرئيس الجمهورية هو أكبر عائقا أمام تنفيذ اتفاق الرياض، وتزيد قوة جماعة الحوثي ومشروعهم.
وقالت “الدبعي” في صفحتها على “فيسبوك”: “إن استمرار علي محسن الأحمر في منصبه يؤخر أي هزيمة لمشروع الحوثي وعملية الانتقال باتجاه يمن جديد ومشروع الدولة الاتحادية”.
وتمنت الدبعي من الأحزاب والمكونات الوطنية الضغط على اقالة علي محسن من منصبه وتعيين نائب رئيس توافقي من داخل مكونات الحكومة الشرعية، حفاظا على الجمهورية وبما يمهد لتشكيل أرضية مشتركة للتوافق بين جميع المكونات المناهضة لمشروع الحوثي .

مقالات مشابهة