المشاهد نت

الحكومة تتهم جماعة الحوثي بالاستيلاء على مخطوطات نادرة في صنعاء

متابعات – فاروق محمد:

اتهمت الحكومة جماعة الحوثي بالعبث بمحتويات دار المخطوطات ومخطوطات الجامع الكبير في صنعاء الواقعة تحت سيطرة الجماعة.

وقالت وزارة الثقافة في بيان لها نشرته وكالة “سبأ” الناطقة باسم الحكومة إن جماعة الحوثي ومنذ تعيين مسؤول من الموالين لها على الدار عقب سيطرتها على مدينة صنعاء قبل أكثر من 5 سنوات قامت بتهميش الموظفين في الدار والاستيلاء على المخطوطات وقواعد بيانات المخطوطات.

وأشارت الوزارة إلى أن جماعة الحوثي تقوم بإرسال فرق إلى دار المخطوطات بأهداف غير معلومة وغير واضحة، مضيفة أن هذه الممارسات غير القانونية تنم عن سوء نية واضحة للعبث بمحتويات دار المخطوطات، خاصة وأن أغلب موظفي الدار ممنوعين من دخول الدار وممارسة أعمالهم.

إقرأ أيضاً  مطعم رمضاني مجاني في لحج (صور)

وحملت الحكومة جماعة الحوثي مسؤولية فقدان أو تلف المخطوطات النادرة في دار المخطوطات أو في الجامع الكبير بصنعاء، محذرة الجماعة من استمرار عبثها بالمخطوطات بشكل غير قانوني.

وناشدت وزارة الثقافة المنظمات الدولية المعنية بالقيام بدورها في الحفاظ على الموروث الثقافي اليمني وعلى رأسها منظمة اليونسكو المعنية بشكل مباشر بالتراث الثقافي للدول في حال النزاع المسلح، واليمن وقعت على جميع تلك الاتفاقيات.

يشار إلى أن هناك مئات المخطوطات التاريخية النادرة في دار المخطوطات بصنعاء وبقية المحافظات الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي وخاصة في مدينة زبيد التاريخية تعرضت للتلف منذ اندلاع الحرب وفقد بعضها.

مقالات مشابهة