fbpx

التحالف يعلن وقف اطلاق النار والحوثي يقدم مقترح رؤية للمبعوث الاممي

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

متابعات- مجد عبدالله
اعلن التحالف العربي بقيادة السعودية وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين اعتباراً من يوم غد الخميس فيما قدمت جماعة الحوثي للمبعوث الاممي في اليمن غريفيث رؤية لوقف نهائي الحرب في كافة الجبهات.
وجاءت رؤية الحوثي متزامن مع اعلان التحالف بوقف إطلاق النار قابلة للتمديد بهدف تهدئة الظروف الملائمة لتنفيذ دعوة المبعوث الخاص للأمين العام المتحدة لليمن لعقد اجتماع بين الحكومة والحوثيين، وفريق عسكري من التحالف تحت إشراف المبعوث الأممي لبحث مقترحاته بشأن خطوات وآليات تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل دائم في اليمن، وخطوات بناء الثقة الإنسانية والاقتصادية، واستئناف العملية السياسية بين الأطراف اليمنية للوصول إلى مشاورات بين الأشقاء اليمنيين للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن، بحسب تصريحات المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الحكومة اليمنية.

وقال العقيد الركن تركي المالكي في تصريحات صحفية: أن قيادة القوات المشتركة للتحالف “تحالف دعم الحكومة اليمنية ” تجد الفرصة مهيأة لتضافر كافة الجهود للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن، والتوافق على خطوات جدية وملموسة ومباشرة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق وستدعم بشكل كبير كافة هذه الخطوات الأساسية مع الأمم المتحدة في سبيل التوصل إلى حل سياسي شامل وعادل يتفق عليه اليمنيون.
وأكد ان اعلان وقف اطلاق النار يأتي تأييدا لدعم قرارات الحكومة اليمنية في قبولها لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار لمواجهة تبعات انتشار فايروس كورونا (19-COVID) ودعوة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث لوقف إطلاق النار وخفض التصعيد ،واتخاذ خطوات عملية لبناء الثقة بين الطرفين في الجانب الإنساني والاقتصادي.
ومن جهتا قدمت جماعة الحوثي مقترح رؤية لوقف نهائي للحرب في اليمن قدمته للمبعوث الاممي تشمل ثلاثة نقاط هي : إنهاء الحرب ووقف إطلاق النار، إنهاء الحصار والتدابير والمعالجات الاقتصادية والإنسانية، العملٌة السياسية الشاملة، حيث يوقع عليها التحالف العربي والحوثيين.
ورد قيادي حوثي على إعلان التحالف بوقف إطلاق النار رفضه الحلول المجتزئة ، وقال عضو المجلس السياسي الأعلى لجماعة الحوثي محمد علي الحوثي أن الحلول المجتزئة أو الترقيعية لا يمكن القبول بها.
وفي تغريدات له قال “سلمنا للمبعوث الأممي رؤيتنا لوقف نهائي وأوضحت له اليوم أنها مبنية على حلول مكتملة فالحلول المجتزئة أو الترقيعية ،التي لا تجعل المواطن والشعب في أولوياتها ولا تقدم رؤى بنائه اقتصاديا واستقلاله وسيادته الكاملة ، لا يمكن القبول بها، وأي حل يحتاج ، بعد الموافقة ، لاستفتاء الشعب عليه”.

إقرأ أيضاً  انعدام الألبان ومشتقاته في تعز

وأضاف: ‏تقدمنا بهذه الرؤية كوثيقة للحل الشامل لوقف الحرب، وتتضمن وقف الحرب في جميع الجبهات، ورفع الحصار الجوي والبحري والبري، وتنفيذ إجراءات بناء الثقة، ومنها صرف جميع مرتبات الموظفين غير المسلمة في جميع القطاعات، وإعادة الإعمار وجبر الضرر، وغيرها من الخطوات التي تكشف للشعب أننا منه وإليه.
وأوضح أن تقديم رؤية الحل الشامل لإنهاء الحرب على بلدنا ومعالجة آثارها وتبعاتها ينبع من حرصهم على نجاح جهود السلام في اليمن والمنطقة، ومن التوجه الصادق لدينا لتلافي أسباب فشل المفاوضات السابقة.. واستجابة لدعوات السلام وانحيازنا للعدل والإنصاف.
ولم تصدر الحكومة أي تعليق على مقترح رؤية جماعة الحوثي المقدمة للمبعوث الاممي حتى الان.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة