المشاهد نت

مرصد الحريات يطالب بإسقاط أحكام الإعدام بحق الصحفيين

صحفيون في سجون جماعة الحوثي - صورة ارشيفية

متابعات – عصام صبري :

طالب مرصد الحريات الإعلامية في اليمن من المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفث، بالضغط على السلطات القضائية التابعة لجماعة الحوثي في صنعاء من أجل إسقاط أحكام الإعدام الصادرة بحق 4 صحفيين، والإفراج عن جميع الصحفيين المختطفين.

وأوضح المرصد في الرسالة التي وجهها لغريفث، حصل “المشاهد” على نسخة منها، أن«الأحكام المسيسة بحق الصحفيين “عبد الخالق عمران وأكرم الوليدي وحارس حميد، وتوفيق المنصوري”صدرت بعيدًا عن كل معايير المحاكمة العادلة، ناهيك عن عدم دستورية وقانونية المحكمة ذاتها، ومخالفة الحكم للقوانين والمواثيق الدولية التي تضمن للصحفيين حرية الرأي والتعبير».

إقرأ أيضاً  النيابة تستجوب صحفيًا في عدن

وأصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، في الحادي عشر من إبريل الجاري، حكماً بإعدام أربعة صحفيين، وهم “عبد الخالق عمران وأكرم الوليدي وحارس حميد، وتوفيق المنصوري”؛ لأسباب تتعلق بعملهم الصحفي، وإدانة الصحفيين العشرة “عبد الخالق أحمد عمران وأكرم الوليدي وحارس حميد وتوفيق المنصوري وهشام طرموم وهشام اليوسفي وهيثم راوح وعصام بلغيث وحسن عناب وصلاح القاعدي”، بالتهم الموجهة لهم.

ولقيت الأحكام الصادرة بحق الصحفيين اليمنيين من قبل محكمة تابعة لجماعة الحوثي، إدانة واسعة من قبل منظمات وهيئات حقوقية محلية ودولية.

مقالات مشابهة