المشاهد نت

مستشفيات تغلق أبوابها.. وحظر تجوال شامل في عدن

منظر عام لمدينة عدن - صورة ارشيفية

عدن – بديع سلطان :

حسمت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ ومواجهة كورونا، مساء اليوم الأربعاء، الجدل حول الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كوفيد – 19، في مدينة عدن (جنوب اليمن).

إعلان اللجنة إصابة خمس حالات مؤكدة بفيروس كورونا في المدينة، توفيت منهم حالتان قبل أيام، فيما ظلت ثلاث حالات تخضع للعلاج، جاء ذلك بعد غموض وضبابية في موقف السلطات الصحية الرسمية تجاه تفشٍ واضح للفيروس، عززته الأعراض المشابهة للحالات التي كانت تتوافد على المستشفيات في مختلف المديريات.

وبحسب مصادر في وزارة الصحة، فإن الجهات المعنية وعلى رأسها اللجنة الوطنية العليا للطوارئ ارتأت أن تتأكد من ماهية المرض الذي بدأ يستشري في عدن قبل أيام، ولم تتسرع في تأكيد أو نفي حقيقة ما كان يجري في مستشفيات عدن.

وأشارت المصادر لـ”المشاهد” إلى أن المعنيين أرسلوا عينات المرضى المصابين بضيق التنفس والالتهاب الرئوي الحاد إلى مختبرات محافظات حضرموت قبل يومٍ واحد من الإعلان الرسمي بالإصابات؛ نظراً لإغلاق المختبر المركزي في عدن أبوابه بعد تضرره بمياه الأمطار والسيول.

وأكدت مصادر وزارة الصحة أن المتحدث باسم اللجنة العليا للطوارئ سيقدم توضيحاً صحفياً بعد ساعات من الآن، لشرح الإجراءات الصحية التي ستقوم بها وزارة الصحة بعد الإعلان عن وجود إصابات مؤكدة داخل عدن.

مستشفيات تغلق أبوابها

و إغلقت عدد من المستشفيات أبوابها أمام استقبال أية حالات طوارئ أو حوادث، عقب الإعلان عن وجود إصابات داخل مدينة عدن.

حيث أعلن مستشفى الوالي بمديرية المنصورة، في بيان تلقى “المشاهد” نسخةً منه، إغلاق قسم الطوارئ في المستشفى؛ معللاً ذلك برفض طواقم الأطباء والممرضين في القسم من الحضور وأداء مهامهم، بسبب نقص المعدات والمستلزمات اللازمة لحمايتهم من العدوى.

أعلنت مستشفيات أخرى في مدينة عدن ايضا توقفها عن العمل كمستشفي الريادة وعدن الألماني .

وأشار المستشفى في بيانه الذي وجهه إلى وزير الصحة ومحافظ عدن، ومدير مكتب الصحة بالمحافظة، إلى أنه لا يملك طواقم بديلة عن تلك الممانعة من أداء مهامها؛ الأمر الذي اضطرهم إلى إغلاق الطوارئحتى إشعار آخر لافتا إلى استمرار المستشفى في تقديم الرعاية والاهتمام للحالات المرضية في قسم الرقود فقط .

إقرأ أيضاً  البيئة والاقتصاد باليمن.. ضحايا غرق «روبيمار»

و أعلنت مستشفيات أخرى في مدينة عدن ايضا توقفها عن العمل كمستشفي الريادة وعدن الألماني .

إجراءات سلطات الانتقالي

وفور الإعلان عن الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في عدن، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي عن حزمة من الإجراءات، وصفها بأنها “الاحترازية” لمواجهة تفشي كورونا.

إعلان حظر التجوال ‎الشامل، 24 ساعة، تبدأ عند منتصف ليل الأربعاء ولمدة ثلاثة أيام، واستمرار الإغلاق الكُلي لكافة أسواق القات في العاصمة عدن، ومحافظات الجنوب، ومنع دخوله وبيعه داخل المدن وخارجها، كما تضمنت الإجراءات إغلاق مراكز التسوق الكبرى “المولات” لمدة أسبوعين

وقال المتحدث الرسمي للانتقالي، نزار هيثم، في تعميم لوسائل الإعلام، تلقاه “المشاهد”: إن الإجراءات شملت إعلان حظر التجوال ‎الشامل، 24 ساعة، تبدأ عند منتصف ليل الأربعاء ولمدة ثلاثة أيام، واستمرار الإغلاق الكُلي لكافة أسواق القات في العاصمة عدن، ومحافظات الجنوب، ومنع دخوله وبيعه داخل المدن وخارجها، كما تضمنت الإجراءات إغلاق مراكز التسوق الكبرى “المولات” لمدة أسبوعين باستثناء مراكز بيع المواد الغذائية والبقالات والخضار، واستمرار إغلاق المطاعم لمدة أسبوعين والسماح بالبيع السفري فقط، بالإضافة إلى إغلاق المساجد ومنع صلاة الجماعة لمدة أسبوعين، وحث العلماء والمشائخ وأئمة المساجد على المساعدة في توعية الناس بضرورة الالتزام باجراءات الحظر، والسماح للفنادق بالعمل بشكل محدود، مع السماح فقط للعائلات بالسكن فيها و‏اتباع الشروط الصحية واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة، وتكثيف حملات التوعية بكيفية الوقاية من فيروس كورونا، والعزل الاجتماعي، عبر وسائل الإعلام ونشر أرقام الطوارئ للإبلاغ عن أي حالات مشتبه إصابتها بالفيروس.

و شملت الإجراءات إغلاق المنافذ البرية في كافة محافظات الجنوب مع السماح بدخول البضائع والمحروقات والمواد الإغاثية والسلع التموينية .

والتنسيق مع الغرفة التجارية لتحديد منافذ البيع للسلع الأساسية لكبار التجار، وتحديد أسعار ثابتة وإعلانها للمواطنين، وتحديد أنواع المواد الغذائية والدوائية المسموح خروجها من عدن، وتحديد الجهة المسؤولة عن صرف التصاريح لمرورها لتكون عبر مكتب الصناعة والتجارة، بالإضافة إلى التنسيق مع تجار الجملة لحجز كمية من البضائع في مخازنهم احتياطاً للمناطق الجنوبية، ويسمح لهم بعد ذلك بالتصدير خارجياً.

مقالات مشابهة