المشاهد نت

“اليونسكو”: أحداث سقطرى تهدد تراثها الطبيعي والثقافي

صنعاء- عصام صبري :

أدانت اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي ما تشهده جزيرة سقطرى من أحداث تمثل تهديداً خطيراً لتراث الجزيرة الطبيعي والثقافي.

ونقلت وكالة “سبأ” الناطقة بإسم جماعة الحوثي، عن أحمد الرباعي، المعين من الحوثيين في منصب أمين عام اللجنة الوطنية لليونسكو، قوله، إن «الأطراف المتنازعة في سقطرى المسؤولية عن ماتتعرض له محميات الجزيرة، ومعالم التراث الطبيعي والثقافي وما قد تتعرض له».

داعياً المنظمات الدولية «سرعة التحرك ورفض وإدانة أي مساس بالمحميات الطبيعية والتراث الذي تتفرد به جزيرة سقطرى».

كما دعا الرباعي أبناء جزيرة سقطرى للتحرك باتجاه حماية معالم سقطرى من أي تصرفات غير مسؤولة».

يذكر أن منظمة اليونسكو العالمية كانت قد أعلنت ضم أرخبيل سقطرى إلى قائمة التراث الطبيعي العالمي عام 2008 لتنوعها الحيوي الفريد على مستوى العالم.

إقرأ أيضاً  تسجيل وفيات بالكوليرا في حجة

وكانت عدد من المحميات الطبيعية والمعالم التاريخية في عدد من المناطق اليمنية قد تعرضت للدمار بسبب النزاع المسلح وتداعايته، ففي شهر يناير من العام الفائت، تلوثت أجواء محميات الأراضي الرطبة في عدن ما دفع مئات الطيور إلى الهروب منها، بسبب انفجارات وقعت في مصافي عدن.

ويتهم ناشطون دولة الإمارات العربية المتحدة بنقل أشجار نادرة من جزيرة سقطرى إلى الأراضي الإماراتية .

وكان مندوب اليمن لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونسكو”، محمد جميح، قد أعلن الشهر الفائت اعتزام المندوبية الدائمة لليمن، إقامة فعالية حول الآثار والتراث الثقافي اليمني في العاصمة البلجيكية، بروكسل.

مقالات مشابهة