المشاهد نت

الريال اليمني يشهد أكبر عملية تراجع منذ عامين

تعز – منير شرف :

تخطى سعر الدولار الأمريكي، الـ700 مقابل الريال اليمني، في أكبر عملية انهيار تشهدها العملة المحلية منذ أغسطس من العام 2018.

وأكد متعاملون مصرفيون لـ”المشاهد”، أن أسعار العملات الأجنبية، ارتفعت بشكل قياسي، أمام الريال اليمني، حيث سجل سعر الدولار الأمريكي، 700 ريالٍ للشراء، في حين تجاوز سعر بيعه 705 ريالات في الأسواق المصرفية.

وصعد سعر الريال السعودى مقابل مقابل الريال اليمني، إلى 185 ريالاً للشراء، و186 ريالًا للبيع، كما ارتفع سعر اليورو الأوروبي، إلى 767 ريالًا للشراء، و772 ريالاً للبيع، وذلك ضمن سلسلة الصعود الجماعي للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني.

وهذا هو أكبر تراجع للريال اليمني، أمام سلة العملات الأجنبية، منذ أغسطس في العام 2018، حين تجاوز سعر الدولار الواحد، أكثر من 800 ريال، قبل أن يتراجع بشكل تدريجي، بعد إعلان السعودية عن إيداع وديعة نقدية بملياري دولار في البنك المركزي بعدن.

إقرأ أيضاً  التحذير من تقلبات الطقس باليمن

وبحسب اقتصاديين فإن الوديعة السعودية عملت خلال العامين الماضيين، على استقرار نسبي في أسعار الصرف والمواد الغذائية في الأسواق المحلية.

ويهدد نفاد الوديعة السعودية، وعملية الاضطراب في السياسة النقدية للحكومة، وعجزها عن ضبط الإيرادات، في استمرار صعود العملات الأجنبية، والتسبب بارتفاع منسوب التضخم لأسعار الصرف والسلع الأساسية.

وكان البنك المركزي في عدن، قد أصدر بيانًا، أكد فيه، استمراره بمزاولة نشاطه المالي بصورة اعتيادية وفقاً للقانون، نافياً إصداره “أي بيانات أو تصريحات حول مزاعم متداولة عن تعرضه لاعتداءات”، أو تعرضه لضغوط بهدف التدخل في شؤون عمله”.

مقالات مشابهة