المشاهد نت

وزير الصحة يدعو إلى تخصيص مبالغ مؤتمر المانحين للقطاع الصحي

وزير الصحة في الحكومة ناصر باعوم

متابعات – محمد فارع :

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نائف الجعفري إن مؤتمر المانحين لليمن 2020 الذي تنظمة السعودية غدًا بالشراكة مع الأمم المتحدة سوف يسهم في حشد التمويل لتمويل البرامج الإغاثية والإنسانية والتنموية لمساعدة اليمن.

وأضاف الجعفري في تصريح نقلته الوكالة السعودية الرسمية (واس) أن المؤتمر سيكون له دور كبير في تحسين وتوفير الخدمات الأساسية لمواجهة التحديات الاقتصادية والصحية والأمنية الجسيمة.

من جهته اعتبر رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي في بيان صحفي أن توقيت المؤتمر يأتي في ظل التداعيات الصحية التي تعيشها اليمن نتيجة انتشار فيروس كورونا.

ودعا السلمي المنظمات الإغاثية الإقليمية والدولية والدول المانحة إلى المشاركة بفاعلية ودعم الجهود الرامية لنجاح هذا المؤتمر الإنساني الهام للوقوف مع اليمن.

وفي ذات السياق قال وزير الصحة في الحكومة ناصر باعوم إن اليمن بحاجة ماسة إلى دعم القطاع الصحي الذي تعرض للتدمير أثناء الحرب، مؤكدًا أن المؤسسات الصحية لحقها الضرر بـ 60% من إجمالي المنشآت الصحية في اليمن.

إقرأ أيضاً  إجراءات احترازية لمواجهة المنخفض الجوي في المهرة

وأضاف باعوم في تصريح لوكالة “سبأ” الناطقة باسم الحكومة أن الحرب أفقدت المؤسسات الصحية القدرة على مواجهة التحديات الراهنة، والمتمثلة في انتشار العديد من الأوبئة الفتاكة وعلى رأسها فيروس كورونا (كوفيد-19).

ودعا باعوم إلى تخصيص جزء من هذه المبالغ التي سوف تقدم في مؤتمر المانحين للقطاع الصحي، ورفع قدراته وتمكينه من مواجهة التحديات القائمة.

ولفت باعوم إلى أن هناك حاجة لتوفير مستشفيات ميدانية وتدريب الكوادر الطبية في مواجهة الأوبئة والحميات، وتقديم أجهزة فحص PCR ومحاليلها وأجهزة التنفس الصناعي وألبسة الحماية والوقاية بكميات كافية تتناسب وحجم التحديات ضمن خطة الاستجابة الطارئة.

مقالات مشابهة