المشاهد نت

رابطة حقوقية تدعو لإنقاذ 82 معتقلًا في عدن من كورونا

منظر عام لمدينة عدن

تعز – مازن فارس:

دعت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين (حقوقية غير حكومية)، الإثنين، إلى إنقاذ حياة 82 معتقلاً في سجون محافظة عدن (جنوب)، مهددين بخطر الإصابة بفيروس كورونا.

وقالت في بيان حصل “المشاهد” على نسخة منه، إن “40” معتقلاً لا يعلم مصيرهم أو وضعهم الصحي في ظل تفشي الأوبئة والحميات منها فيروس كوفيد-19.

وشددت على ضرورة إنقاذ “42” معتقلًا في سجن بير أحمد بعدن، متهمةً إدارة السجن بارتكاب إجراءات تعسفية بدلاً من تحسين ظروف الإحتجاز ورفع مستوى الرعاية الطبية في ظل تفشي فيروس كورونا حد قولها.

وناشدت الرابطة كل الجهات الحقوقية والإنسانية الدولية والمحلية تكثيف جهودهم لإنقاذ المعتقلين تعسفاً والمخفيين قسراً، ومساندة مطالب الأمهات العادلة.

إقرأ أيضاً  حركة التنقل بين محافظة لحج ومديرية حيفان بتعز أصبحت سالكة

ويقبع نحو 38 مخفياً قسراً و56 معتقلاً تعسفياً، داخل سجن بئر أحمد، منذ أكثر من 3 سنوات، وفقاً لتقرير سابق صادر عن رابطة أمهات المختطفين.

وكانت النيابة الجزائية في عدن، أصدرت، في مارس 2018، قراراً بالإفراج عن المعتقلين في سجن بئر أحمد، الذين لم يثبت تورطهم بارتكاب أي أعمال جنائية.

ووفق إحصائيات وزارة الصحة اليمنية، فإن مدينة عدن سجلت منذ أبريل الفائت، 190 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا بينها 5 وفيات.

وتحذر الأمم المتحدة من ارتفاع معدل الوفيات بفيروس كورونا في اليمن، لاسيما في ظل تدهور الوضع الصحي في البلاد الذي يشهد للعام السادس على التوالي حربًا عنيفةً بين القوات الحكومية وجماعة الحوثيين.

مقالات مشابهة