المشاهد نت

قرابة ملياري ريال إيرادات الضرائب بتعز خلال 2019

منظر عام لمدينة تعز - ارشيفية

تعز – عمران فرحان :

كشف مكتب الضرائب بمحافظة تعز، (جنوب غرب اليمن)، محمد عثمان السبئي، عن حجم المبالغ الإيرادية التي قام المكتب بتحصيلها خلال الثلاثة الأعوام الماضية في المحافظة.

وقال مدير المكتب، محمد عثمان السبئي ل “المشاهد”: إن المبالغ التي وِردت إلى المكتب وصلت إلى “مليار و 999 مليون ريال يمني”، منها “407 مليون ريال” محصلة ضريبة القات خلال عام 2019.

وأشار إلى أن الإيرادات في العام الذي سبقه بلغت “3 مليار و300 مليون ريال”، وفي عام 2017 لم يتجاوز إجمالي حصيلة الضرائب “85 مليون ريال”.

وأضاف السبئي أن عوائق كثيرة تواجه المكتب عند فرض الضرائب القات كاملةً، منها قيام أفراد النقاط الأمنية على مداخل المدينة بفرض إتاوات غير رسمية، تصل من عشرة آلاف إلى خمسين ألف ريال على السيارة الواحدة.

إقرأ أيضاً  وفيات بالكوليرا في عدن

لافتًا إلى أن جماعة الحوثي تأخذ ضريبة كاملة في مكان التصدير، وهو ما يثقل كاهل موردي القات الذين يدفعون ضريبة تصل إلى 200%.. مشيرًا إلى أن الضريبة من المفترض أن تؤخذ في مكان الإستهلاك فقط، حسب اللوائح.

ولم يذكر السبئي نسبة الإيراد اليومي من القات؛ مبررًا ذلك إلى أنها تخضع للتقدير اليومي بحسب نوع وكمية وجودة القات.

وبحسب السبئي فإن نسبة 15 % من إجمالي ضرائب القات تذهب إلى الدخل المركزي، بينما تذهب نسبة 25 % لدعم صندوق النشء والشباب.

وكان محافظ محافظة تعز، نبيل شمسان، قد شكّل لجانًا لتحصيل إيرادات الضرائب بالمحافظة، بعد تسريب وثيقة ذكرت أن إجمالي تحصيل إيرادات القات خلال عام 2019 وصلت إلى 409 مليون ريال، شاملةً مبالغ الحصيلة والدخل وصندق النشء والشباب.

مقالات مشابهة