fbpx

رحلة البحث عن أضاحي العيد في عدن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
صورة تعبيرية

عدن: بسام القاضي :

“منذ 5 أعوام نعتمد كلياً في تأمين اضاحي العيد على مؤسسة لأجلك يا عدن، فهي لنا السند والعون بعد الله ولولاهم لما ضحينا في ظل هذا الغلاء الفاحش أمام راتب زوجي الذي لا يكفي لتوفير لقمة العيش لنصف شهر لأطفالي الأيتام الخمسة” تقول الاربعينية وديعة محمد من ساكني مناطق الغربية “الفقيرة” في مدينة دار سعد شمال عدن بجنوب اليمن.

تأخذ وديعة تنهيده بنفس طويل لتعود للحديث وهي تمسح دموع العوز والحاجة بكلتا يداها قائلة “عشرات الأسر الفقيرة بمنطقتي تحصل على اضاحي العيد من خلال مؤسسات وجمعيات خيرية، فأغلب الأسر فقيرة ومعدمة وغير قادرة على توفير متطلبات العيد من اضاحي وغيرها، ونحن معتمدين على راتب لايتجاوز 50 ألف ريال يمني، ونعيش بالبركة وعلى مساعدات أهل الخير”.

نظرا للأوضاع المتردية التي ألمت بالكثير من الأسر في محافظة عدن، نحاول في هذا التقرير تقديم معلومات عن الجهات الخيرية التي تنشط في المجال الإغاثي بتقديم أضاحي العيد للأسر الفقيرة والتي لم تتمكن من توفيرها، وإيضاح آلية عملها وكيفية الوصول إليها.

لأجلك يا عدن

مؤسسة لأجلك يا عدن تعمل في عدن والمحافظات المجاورة لها في المجالين الإغاثي والإنساني وتنشط منذ 5 أعوام في تنفيذ مشروع اضاحي العيد مجاناً للأسر الفقيرة والمساكين والمعدمين.

تقول الدكتورة ياسمين باغريب رئيسة المؤسسة أنه ومنذ 5 أعوام تقوم المؤسسة سنوياً بتوزيع لحوم الأضاحي على الأسر المحتاجة في أنحاء محافظة عدن وضواحيها بدعم فاعلين الخير، وأن عدد المستفيدين من لحوم الأضاحي لهذا العام يزيد عن 500 أسرة، وأن فريق المشروع يطمح دوماً للوصول إلى استهداف أكبر عدد ممكن من الأسر المحتاجة.

وأشارت باغريب بأن أهداف مشروع اضاحي العيد تتمثل في مساعدة الأسر الفقيرة والمعدمة وغير القادرة على تأمين لحوم العيد لأطفالها، بحيث يستطيعوا أن يعيشون فرحة العيد.

وحول كيفية حصول المحتاجين على اضاحي العيد من المؤسسة، لفتت باغريب بأن لديهم أسماء يتم تحديثها باستمرار من خلال المسح والرصد وهناك برنامج معين لإيصال الأضاحي إلى المحتاجين وذلك من خلال التواصل مع فريق المشروع عبر الارقام التالية 777321014 – 733562944.

سواعد الخير الإنسانية

مؤسسة “سواعد الخير الإنسانية” تنفذ مشروع اضاحي العيد في عدن والمحافظات المجاورة لها منذ العام 2013م، ويشير الدكتور علي الدويل مدير مكتب المؤسسة بعدن، إلى سعيهم استهداف 10 ألف أسرة فقيرة متعففة كعدد الاعتماد الفعلي حتى اللحظة.

مؤكدا أن مشروع اضاحي العيد لهذا العام يأتي ضمن برنامج شركاء سواعد الخير تحت شعار “أضحيتي صدقة تعين المحتاج وعطاء ينشر الفرحة” بمحافظات حضرموت، عدن، لحج، أبين، والضالع، مشيراً بأن المؤسسة خلال فترة ما بعد مارس 2015 استهدفت عبر مشروع اضاحي العيد أكثر من 50 ألف أسرة محتاجة

إقرأ أيضاً  أحداث "التربة"… هل يتكرر سيناريو عدن في تعز؟

ويتم توزيع اضاحي العيد عبر شركاء المؤسسة بالمديريات وهما مؤسسات ينابيع الخير والنجاة وصلة وجمعية السلام والحكمة اليمنية عن طريق الكشوفات المرفوعة من المؤسسات وكذا عبر عناوين سواعد الخير مكتب عدن الكائن بمدينة انماء الجديدة 777733009.

تجديد للتنمية

أصيل البكري مدير مشروع اضاحي العيد في منظمة تجديد للتنمية والديمقراطية أوضح أن المنظمة تستهدف هذا العام ما يقارب 2500 أسرة في عدن منها عدد 2160 بدعم من الهلال الاحمر التركي وبقية الأسر عبر فاعل خير، وزاد بأن مشروع اضاحي تنفذه تجديد للعام الرابع على التوالي مجموع المستفيدين منه يتجاوز 5 الآلاف أسرة، مؤكداً بأن آلية توزيع الأضاحي تتم من خلال نزول ميداني عبر مندوبي المنظمة ومؤسسة الهجرة وذلك بهدف تخفيف معاناة الفقراء.

منظمة استجابة

إلى ذلك يقول طارق لكمان مدير مكتب منظمة استجابة بعدن بأنه يمكن للمحتاجين الحصول على اضاحي العيد في عدن عبر مؤسسات شريكة للمؤسسة في تنفيذ أعمال وانشطة المؤسسة في مختلف المديريات، مشيراً أن مشروع اضاحي العيد هذا العام يستهدف 750 أسرة من الفقراء والمساكين والمعدمين.

وأشار لكمان بأن إلية توزيع لحوم العيد تتم من خلال الحصول على كشوفات المسح من المؤسسات والمنظمات المحلية العاملة في المجال الاغاثي في المديريات، او عبر الهاتف ٢٧٦٢٤٠وبعد التحقق منها تتم عملية صرف اللحوم للأسر الأشد ضعفاً وفق معايير الضعف الدولية حيث تعطى لكل اسرة من ٥ الى ٣ كيلو لحم، لافتاً بان عدد المستفيدين من مشروع استجابة لأضاحي العيد خلال العامين الماضيين يزيد عن 5 ألف أسرة.

صناع النهضة

منظمة صناع النهضة هي الأخرى لديها مشروع اضاحي العيد 2020 وقد تم استهداف مناطق أشد فقراً ومتضررة من الأمطار الغزيرة مؤخراً، وبحسب علي الصانع مدير برنامج الأمن الغذائي وسبل العيش بالمنظمة، فإنه تم اختيار المستفيدين من الأسر التي تعولها نساء أو كبار سن، أسر لديها معاقين، أسر لا يوجد لديهم مصدر دخل ثابت، أسر لديها أشخاص مصابين بأمراض مزمنة مستعصية”.

وأوضح الصانع بأن عدد المستفيدين من مشروع الاضاحي لعام 2020م 1152 أسرة بمديريتي صيرة والبريقة، مشيرا إلى أنه تتمكن الأسر الحصول على الأضاحي من خلال تسجيل بياناتهم والتحقق من صحتها من قبل فريق المتابعة والتقييم بالمنظمة، ومن ثم يتم توزيع الكوبونات الخاصة بالاستلام بعد تحديد نقاط ومواعيد الاستلام وبهذا يمكنهم الاستلام في المواعيد المحددة أو من خلال الاتصال على رقم المنظمة 272617.

كما تقوم المنظمة بوضع أرقام مجانية للمستفيدين في كروت التوزيع للاستفسار والشكاوي والمقترحات، كما يتم اخذ ارقام جوالات المستفيدين للتواصل معهم للتأكد من سلامة الاستلام.

تنشر هذه القصة بالتزامن مع نشرها في منصة ” صوت إنسان “ “وفقا لإتفاق بين المشاهد والوكالة الفرنسية لتنمية الاعلام CFI

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة