المشاهد نت

هيئة المدن التاريخية: صنعاء القديمة على وشك أن نفقدها

انهيارات في صنعاء القديمة

متابعات – أحمد عبدالله

دعت الهيئة العامة للمحافظة على المدن والمعالم التاريخية، لإنقاذ صنعاء القديمة التي تعاني انهيارات متواصلة هذه الفترة.

وقالت الهيئة في بيان نقلته وكالة سبأ للأنباء التابعة لجماعة الحوثي، إن صنعاء التاريخية التي صمدت لمئات السنين نكاد نفقدها في أية لحظة، جراء استمرار هطول الأمطار الغزيرة غير المسبوقة.

وأوضحت أن استمرار الأمطار أدى إلى انهيار شبه كلي لعدد من المباني مأهولة بالسكان، وأخرى جزئية للجدران لحاملة والأسقف بسور مدينة صنعاء الشمالي والجنوبي.

ودعت الهيئة كل المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة اليونسكو ومراكز التراث العالمية لإنقاذ مدينة صنعاء القديمة، مجددة تأكيدها بأنها تواجه كارثة حقيقة تهدد وجودها.

وبحسب الهيئة فصنعاء القديمة قدمت للعالم نموذجا راقيا في فن العمارة جمع بين حسن التنظيم والإدارة، وتلبية الحاجات الإنسانية والأنساق الاجتماعية المختلفة، وانتجت عبر التاريخ سلوكا اجتماعيا متعايشا ومتجانسا بين فئاتها المتنوعة.

إقرأ أيضاً  اشتباكات عدن: مقتل جندي واحتراق طقم عسكري

وأشارت إلى أن المدينة التاريخية الحاضرة في الوجود منذ البدايات الأولى لتواجد الإنسان على الأرض والشاهدة أبدا على مسار التاريخ وأحداثه، وأنها مدينة عالمية ابهرت العالم بنسيجها المعماري وأدهشته بنقوشها وزخارفها وانماطها المعمارية المتميزة.

وتعد صنعاء القديمة واحدة من أبرز الوجهات التي يقصدها السائحون، وبها سبعة أبواب أبرزهم باب اليمن الذي يتوقع المؤخرون أنه بني قبل أكثر من ألف عام.

وسبق أن ناشدت الهيئة لإنقاذ مدينة زبيد التاريخية وشبام حضرموت، والمدرجات في قائمة التراث العالمي، وذلك بسبب تعرضها لأخطار الأمطار والسيول التي تشهدها البلاد.

هيئة المدن التاريخية: صنعاء القديمة على وشك أن نفقدها
أضرار كبيرة في صنعاء القديمة
هيئة المدن التاريخية: صنعاء القديمة على وشك أن نفقدها
انهيارات في صنعاء التاريخية
مقالات مشابهة