المشاهد نت

عدن: رياح موسمية تهدد حياة وأرزاق الصيادين

صيادون في مديرية المخا غرب مدينة تعز

عدن – بديع سلطان


تسببت الرياح الشديدة التي تضرب مدينة عدن وسواحلها، اليوم الثلاثاء، بإنقلاب قارب صيد تقليدي بما فيه من الصيادين، في منطقة فقم الساحلية، غرب مديرية البريقة.

وقال الاختصاصي والباحث في مجال دراسات الإرشاد السمكي، رشيدي محمود، لـ “المشاهد”: إنه تم إنقاذ الصيادَين الذين تعرض قاربهم للإنقلاب، وهما في صحة جيدة، وهما علي حميد الشعير “بالوقر”، وناصر علي شنجي الملقب “عونطا”، بينما تعرض محرك القارب لبعض الأضرار.

وأكد رشيدي أن انقلاب القارب جاء نتيجة هبوب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية المفاجئة، والتي هبت بشكل قوي، وفي الوقت الذي همّ الصيادون بالهروب من الرياح والوصول إلى الساحل باغتتهم تلك الأمواج الهائجة بفعل الرياح؛ فانقلب بهم القارب بسبب حجمه الصغير.

وأشار الباحث المتخصص في شئون الصيادين والحياة البحرية إلى أن عددًا من القوارب الكبيرة ذهبت لإنقاذ الصيادين، في ظل هذه الظروف المناخية الموسمية الصعبة.

كما لفت إلى أن هناك الكثير من القوارب تقل صيادين تتواجد في عرض البحر؛ بهدف اصطياد الحبار، إلا أن الرياح اضطرتهم للهرب سريعًا والوصول إلى الساحل بأمان، بينما هذا القارب ظل يقاوم تلك الأمواج، إلا انه تعرض للإنقلاب؛ بسبب قوة الرياح الموسمية وما نتج عنها من أمواج هائجة ومرتفعة، بلغ ارتفاعها حوالي ثلاثة أمتار.

إقرأ أيضاً  جماعة الحوثي رفضت تسليم جثة التربوي الحكيمي لتشريحها

وأضاف رشيدي إلى أن هذا اليوم هو اليوم الخامس على التوالي الذي تشهد فيه مياه خليج عدن هبوب رياح موسمية جنوبية غربية بوثيرة عالية ومفاجئة؛ مما قد يؤثر بشكل كبير على حياة الصيادين، وعملهم في البحر.

منوهًا إلى أن استمرار هبوب الرياح الموسمية سيشكل عائقًا أمام الصيادين التقليديين، يمنعهم من دخول البحر وطلب الرزق فيه؛ وهذا قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأسماك في الأسواق المحلية، لم يشهد له مثيل من قبل.

وبيّن رشيدي أن اهم المناطق الساحلية المنتجة للأسماك تقع جغرافيًا في قلب اتجاه الرياح الموسمية، فتتأثر بهبوبها تأثيرًا مباشرًا وقويًا، خاصةً في مناطق (فقم، رأس عمران، قعوة، خورعميرة، ورأس العارة).

وتشهد عدن رياحًا قوية منذ نحو أسبوع؛ تسببت بانقطاع الكهرباء، وتوقف ضخ المياه إلى منازل المواطنين، بالإضافة إلى التسبب بأضرار كبيرة في ممتلكات المواطنين.

مقالات مشابهة