المشاهد نت

تقرير يكشف عن حجم الخسائر التي تسببت بها السيول في مأرب

سيول الأمطار في مأرب

مارب – فاروق محمد :

أكد تقرير اللجنة المكلفة من محافظ محافظة مأرب سلطان العرادة أن الأضرار التي تم رصدها حتى 6 أغسطس الجاري، بسبب سيول الأمطار وفيضان مياه السد، وفاة 19 شخصًا منهم 17 طفلًا، وتضرر 16 ألفًا و885 أسرة في سبع مديريات فقط هي (المدينة، صرواح، مدغل، رغوان، رحبة وحريب).

ونقلت وكالة سبأ الناطقة باسم الحكومة أن التقرير الذي ناقشته اللجنة مع المحافظ العرادة ذكر أن عدد الأسر التي دمرت السيول منازلها بشكل كامل وأصبحت في العراء 3666 أسرة، ومن تضررت منازلهم بشكل جزئي 13219 أسرة.

وأوضح التقرير أن المتضررين يحتاجون بشكل عاجل إلى 3666 مأوى و17460 حالة مساعدات إيواء غير غذائية، ومثلها مساعدات في مجال المياه والإصحاح البيئي، فضلًا عن 15324 سلة غذائية عاجلة حسب التقرير.

وأشار التقرير إلى أن الأضرار المادية الأخرى تمثلت في جرف السيول 6 كم من الأسفلت و8 كم من الطرق المعبدة، وتدمير وغرق أكثر من 43 بئر مياه عامة وخاصة بالمزارع مع الشبكات الداخلية داخل وحول حوض سد مأرب، وإتلاف 3 محولات كهربائية و50 عمود شبكة كهرباء.

إقرأ أيضاً  توفر وطباعة جوازات السفر بمناطق الحكومة

كما تضررت محطة الصرف الصحي وشبكة مياه الروضة بالمدينة، وتدمر مقلب المخلفات الصلبة بمديرية الوادي، وتضررت الطرق الرابطة بين قرى مديرية الرحبة، وأغلب المزارع في وادي اللب ومركز المديرية، مع الآبار الموجودة بها وشبكات المياه فيها.

وشهدت محافظة مأرب خلال الأيام الماضية ومازالت أمطارًا غزيرة لم تعهدها المحافظة منذ عشرات السنوات بهذا الشكل.

وتسببت سيول الأمطار الغزيرة بخسائر بشرية ومادية كبيرة في محافظة الحديدة الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي التي ربما هي الأكثر تضررًا من سيول الأمطار، حيث أدت السيول إلى جرف مئات المزراع ونفوق مئات المواشي وتدمير مئات المنازل في مختلف مديريات المحافظة وأصبحت مئات الأسر في العراء في ظل تباطؤ من جميع الجهات الرسمية والمنظمات الإنسانية في تقديم المساعدات للمتضررين

مقالات مشابهة