المشاهد نت

” اليونسكو ” : الظروف المناخية تهدد بقاء التراث الثقافي لليمن

تعز – سالم الصبري :

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” إن الظروف المناخية تهدد بقاء التراث الثقافي الفريد لليمن، الذي يعدّ شهادة على الإبداع البشري والقدرة على التكيف مع التضاريس الطبيعية والظروف البيئية المتنوعة في البلاد.

وفي أول رد لها على المناشدات التي وجهت لها من قبل حكومتي صنعاء وعدن للتدخل العاجل لحماية مدينة صنعاء القديمة المسجلة في قائمة التراث الانساني عبّرت منظمة اليونسكو عن أسفها الشديد للخسائر في الأرواح والممتلكات في عدد من المراكز التاريخية في اليمن، بما في ذلك مواقع التراث العالمي في زبيد وشبام وصنعاء، وخاصة في الأيام الأخيرة في أعقاب الظروف الجوية القاسية التي اكتسحت البلاد. 

وأضافت المنظمة في بيان نشرته الثلاثاء على حسابها في تويتر ورصده “المشاهد” أنها تعمل على حشد الدعم من صندوق التراث للطوارئ للإستجابة السريعة للأزمات الناتجة عن النزاعات المسلحة والكوارث في البلاد.

إقرأ أيضاً  تأثيرات عسكرة البحر الأحمر على الاتصالات والإنترنت

وأكدت المنظمة أهمية بذل المزيد من الجهود الجماعية لتجنب المزيد من الخسائر، وتنفيذ آليات تخفيف المزيد من الخسائر والمخاطر لضمان، تمكين سكان المناطق التاريخية من الإستمرار في العيش والحفاظ على تراثهم كما فعل أسلافهم خلال القرون الماضية.

واستعرضت منظمة اليونسكو المشاريع التي نفذتها إلى جانب شركائها الدوليين لحماية التراث الثقافي اليمني مؤكدة في الوقت نفسه أنها ستستمر في متابعة الوضع عن كثب والتنسيق مع شركائها المحليين لتقييم الإحتياجات وحشد الموارد والخبرات الكافية للحفاظ على المعالم التراثية في اليمن.

وتعرض 111 مبنىً في مدينة صنعاء القديمة لأضرار كلية وجزئية بسبب سيول الأمطار الغزيرة التي شهدتها عدد من المحافطات اليمنية خلال الأيام القليلة الماضية.

مقالات مشابهة