المشاهد نت

لجنة عسكرية سعودية تصل عدن

منظر عام لمدينة عدن - أرشيفية

عدن – بديع سلطان:

وصلت لجنة عسكرية سعودية، الخميس، إلى مطار عدن الدولي (جنوب اليمن)؛ تمهيداً للإشراف على تنفيذ البنود العسكرية والأمنية في اتفاق الرياض، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقالت مصادر أمنية في مدينة عدن لـ”المشاهد” إن اللجنة الأمنية ستعمل على تنفيذ انسحاب قوات المجلس الانتقالي ووحداته العسكرية والأمنية من مؤسسات ومرافق ومعسكرات الدولة، والتي كانت سيطرت عليها في أغسطس 2019.

يأتي ذلك بالتزامن مع بدء تنفيذ البنود السياسية في اتفاق الرياض، من خلال تعيين محافظ جديد لمحافظة عدن، وانطلاق مشاورات تشكيل حكومة شراكة مناصفة بين الشمال والجنوب، من المقرر أن يعلن عنها أواخر الشهر الجاري.

وكانت لجنة عسكرية سعودية مماثلة زارت اليومين الماضيين جبهة محافظة أبين، وخطوط التماس بين القوات الحكومية وقوات المجلس الانتقالي؛ لإيقاف المواجهات بين الجانبين، بعد تجددها مؤخراً.

إقرأ أيضاً  تزايد إنطفاءات الكهرباء بعدن

يذكر أن المملكة العربية السعودية رعت اتفاقاً بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، وُقعَ مطلع نوفمبر الماضي، عقب مواجهات مسلحة عنيفة شهدتها مدينة عدن في أغسطس 2019، نتج عنها طرد الحكومة من المدينة وسيطرة “الانتقالي” وقواته على مؤسسات ومعسكرات الدولة.

ومؤخرا أعلنت المملكة العربية السعودية عن تسريع وتيرة تنفيذ اتفاق الرياض الذي نصت أبرز بنوده على إخراج كافة القوات المسلحة وانسحابها من مرافق الدولة، وتعيين محافظ ومدير أمن جديدين لمدينة عدن، وتشكيل حكومة جديدة مناصفةً بين الشمال والجنوب، بمشاركة المجلس الانتقالي.

مقالات مشابهة