fbpx

نجاح صفقة تبادل أسرى في الجوف

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
صورة ارشيفية من الحزم مركز محافظة الجوف

تعز – مازن فارس :

أعلنت جماعة الحوثي، اليوم الجمعة، عن نجاح صفقة تبادل أسرى مع القوات الحكومية.
وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى في الجماعة عبدالقادر المرتضى، في تغريدة عبر “تويتر”، رصدها “المشاهد”، إن الجماعة حررت 4 من أسراها عبر عملية تبادل في محافظة الجوف (شمالي شرق البلاد).
وأشار المرتضى إلى أن العملية تمت عبر “تفاهمات محلية”.
ولم يصدر عن القوات الحكومية في الجوف، أي تعليق حول عملية التبادل.
وفي أواخر يوليو الفائت، فشلت وساطات قبلية في إتمام صفقة إطلاق سراح أسرى من القوات الحكومية وجماعة الحوثيين، ضمن جهود في محافظة الجوف، بعد أيام من اللقاءات مع الطرفين.
وحينها، قال لـ”المشاهد” مصدر في لجنة الوساطة، فضل عدم ذكر اسمه، إن الخلاف بين الطرفين على عدد الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم، مشيراً إلى أن جماعة الحوثي تراجعت عن اتفاق إطلاق سراح 50 أسيراً من الجانبين.
وسبق أن نجحت عدة صفقات تبادل أسرى بين القوات الحكومية والحوثيين، بوساطات محلية، بعيداً عن الأمم المتحدة التي تتولى الإشراف على ملف تبادل الأسرى المتعلق باتفاق السويد.
وفي منتصف فبراير الماضي، أعلنت الأمم المتحدة موافقة ممثلي أطراف النزاع في اليمن على خطة لإتمام أول عملية تبادل رسمية واسعة النطاق للأسرى والمحتجزين، بعد أيام من الاجتماعات في العاصمة الأردنية عمّان.
وكانت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي وافقتا في محادثات السويد 13 ديسمبر 2018، على تبادل 15 ألف أسير، وسلّمتا لوائح بأسماء هؤلاء إلى وسيط الأمم المتحدة، إلا أنها لاتزال متعثرة بسبب تبادل الطرفين الاتهامات بعرقلة تنفيذ الاتفاق.

إقرأ أيضاً  فريق الوحدة يفوزعلى مايو في ملتقاه الشتوي

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة