المشاهد نت

ذمار …الجراد ينتشر في مناطق زراعية

انتشار الجراد في عدة مناطق في محافظة ذمار - ارشيفية

ذمار-عصام صبري:

هاجمت أسراب كثيفة من الجراد بشكل غير مسبوق عددًا من المناطق في محافظة ذمار جنوب العاصمة صنعاء.

وقال محمد صبر أحد المزارعين في منطقة آنس بذمار إن “أسرابًا كثيفة هاجمت منطقة آنس وعددًا من المناطق المجاورة، الأمر الذي سبب حالة من الخوف لدى المزارعين الذين يخشون من تضرر محاصيلهم الزراعية”.

وتوقع المزارع صبر، في حديثه لـ”المشاهد”، بأن “تعاود أسراب الجراد هجومها على المحاصيل خلال اليومين القادمين، بسبب عدم مكافحتهن من قبل الجهات الرسمية”.

من جانبه أكد مدير عام مكتب الزراعة في محافظة ذمار المهندس هلال الجشاري، بأن “أسراب الجراد الكثيفة التي ظهرت في عدة مناطق كانت في طور الحشرة الكاملة وهي ليست ضارة على محاصيل الحبوب التي في طور النمو وباقي المحاصيل الزراعية الأخرى، لذا لم تُسجل خسائر كانت متوقعة”.

إقرأ أيضاً  الحوثي يعلن استعداده تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بدون شروط

وأشار الجشاري، في حديثه لـ”المشاهد”، بأن “مناطق جبل الشرق بإتجاه باجل، ومناطق الحداء باتجاه مدينة مارب، كانت الأكثر عرضة لهجوم الجراد”.

وفي حديثه لـ”المشاهد”، قال خبير مكافحة الجراد بالمركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي، فؤاد باحكيم إن “هجوم أسراب الجراد الكثيف على محافظة ذمار وباقي المناطق اليمنية لم يكن متوقعاً، نتيجة للأمطار الغزيرة التي سقطت بشكل غير متوقع في اليمن”.

وأرجع باحكيم، سبب انتشار أسراب الجراد، بأعداد كبيرة هذا العام، إلى ضعف عمليات مكافحة الجراد، من قبل الجهات الرسمية بسبب الانقسام السياسي في اليمن، إضافة إلى تكاثر الجراد في الدول المجاورة لليمن في القرن الإفريقي والسعودية.

مقالات مشابهة