fbpx

مبادرة لاستئناف إدخال المشتقات النفطية من ميناء الحديدة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
صورة تعبيرية

صنعاء – فاروق محمد :

أكدت الحكومة اليمنية اليوم حرصها على تسهيل وصول المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة جماعة الحوثي (غرب اليمن).

وأوضح بيان لوزارة الخارجية في الحكومة أن جماعة الحوثي لم تلتزم بالاتفاق على الآلية المتفق عليها سابقًا مع مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة والمتمثل في إيداع عائدات المشتقات النفطية في حساب خاص بالبنك المركزي في الحديدة لدفع مرتبات الموظفين المدنيين في كافة أرجاء اليمن.

واتهم البيان جماعة الحوثي بسحب ما يزيد عن 40 مليار ريال من عائدات المشتقات المخصصة لدفع رواتب الموظفين المدنيين.

وأشار بيان وزارة الخارجية إلى أن الحكومة ورغم قيام جماعة الحوثي بنهب عائدات المشتقات النفطية إلا أنها عملت على إدخال عدد من السفن عبر ميناء الحديدة مؤخرًا لتفادي وقوع أزمة مشتقات نفطية.

إقرأ أيضاً  وفد أممي بتعز لتوفير الاحتياجات الإنسانية

ولفت البيان إلى أن الحكومة تقدمت بتاريخ 26 أغسطس الجاري، بمبادرة جديدة لاستئناف إدخال المشتقات النفطية من ميناء الحديدة وذلك لمنع حدوث أي أزمة جديدة.

وتضمنت الآلية أيضاً أن يلي ذلك عقد اجتماعات مشتركة لمناقشة تعزيز الآلية الخاصة بالمشتقات النفطية واستعادة الأموال التي تم سحبها من الحساب الخاص في فرع البنك المركزي في الحديدة، والاتفاق على آلية لصرف العائدات سواء التي تم توريدها خلال الفترة الماضية إلى الحساب الخاص أو الإيرادات التي ستورد خلال المرحلة القادمة من السفن التي سيتم إدخالها واستخدامها جميعًا لدفع مرتبات الموظفين وفقًا لكشوفات عام 2014 وبناءً على الآلية التي سيتم الاتفاق عليها.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة