fbpx

موت بطيء للأطفال في اليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
صورة تعبيرية

تعز- عبد العزيز الذبحاني :

طغت ملامح الجوع على الجمال في جسد عمر عبد العزيز منذ ولادته ليجسد دون دراية الصورة لأسواء أزمة إنسانية في العالم يعيشها اليمن بسبب الحرب منذ خريفها الثاني حسب تقارير الأمم المتحدة.

لم يمضي من عمره سوى 90 يوماً لكن جسده يبدو وكأنه قد عُمّرَ90عاماً هكذا وجدنا عمر أحد الاطفال المصابين بسوء التغذية الحاد الوخيم في مستشفى المظفر بمدينة تعز.

خرج عمر إلى العالم حاملاً أوجاعه يبوح بمعاناة اسرته المنسية في حياة ليجد نفسه غير مدركاً أن قائمة الأطفال المصابين بسوء التغذية في اليمن قد تصل إلى 2.4مليون طفل حسب تقديرات منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”.

اختبار صعب

“مثل عمر الاختبار الاصعب لطاقم المركز”يقول الدكتورعلاء محمد رئيس مركز التغذية العلاجية بمستشفى المظفر بمدينة تعز، واصفاً الصعوبات التي واجهت الأطباء في حالة عمر وأضاف لـ “صوت إنسان”: دخل عمر قسم سوء التغذية ووزنه 2.4كجم أي أنه أقل من الوزن الطبيعي لأي مولود ما بين 2.5-4 كجم.

وقالت الدكتورة اسماء المجاهد رئيس قسم سوء التغذية في المركز بأن عمر كان يعاني من تقيؤ واسهال حاد وهو ما أوصله إلى هذه الحالة، معتبرة المضاعفات ونقص الوزن خطراً على حياته، وأن الصعوبة تكمن في عدم استجابة جسده للعلاجات، حد قولها.

فرحة منقوصة

“لم أكن أتغذى بشكل جيد أثناء الحمل واتقيأ أي شيء أكله وهو ما تسبب بإصابة ولدي بسوء التغذية الحاد الوخيم” وتقول أم محمد منيف أنها نزحت من قريتها في مديرية موزع إلى مدينة المخا قبل عامين ونيف بسبب الحرب وهي في الاشهر الاخيرة من الحمل لتضع فرحتها الاولى وسعادة والده بعيداً عن الديار، تستذكر ابنة المديرية السمراء “محمد لم تستمر فترة رضاعته سوى شهر ونصف” الأمر الذي زاد من تدهور حالته.

توقفت لوهلة لتعيد حديثها لـ “صوت إنسان”: وصلنا إلى مركز سوء التغذية في مدينة تعز بعد ارشادات الطبيب المتابع لحالة ولدي، استقبل الاطباء في مركز المظفر الطفل ليلاحظ عليه الأطباء أعراض كوفيد19 بعد أن شرحت والدته حالته خلال عشرة أيام.

“أكثر مشاكلنا في مديريات الساحل هي أكثر حالات سوء التغذية هي في مديريات الساحل، وأكثر المشاكل التي نواجها هي قلة الوعي وشحة الكادر الصحي” بهكذا عبر فهد النظاري مدير إدارة التغذية في مكتب الصحة بتعز.

وأكد النظاري أن عدد الحالات المصابة بأشكال سوء التغذية 122 ألف حالة و16.2 ألف حالة مصابة بسوء التغذية الحاد الوخيم، بينها 6وفيات، محذراً من مخاطر الوضع القادم وأنه سيكون أسواء مما هو عليه إذا استمر نقص الدعم للوحدات الصحية وأقسام سوء التغذية في221 مركزاً ووحدة.

“نقدم 100دولار امريكي لكل أسرة طفل اثناء مغادرتها المركز فكل الاسر التي تصل المركز بحاجة إلى المساعدة” يقول جمال قلامه مدير منظمة هاد أنها ضمن مشروع متكامل للمنظمة في ثلاث مراكز بمديريتي المسراخ والمظفر تكفلت فيهما هاد وبتمويل منظمة الصحة العالمية، بالأغذية والادوية المجانية لأطفال سوء التغذية. اعدت هاد مطلع العام الجاري خطة لاستقبال 400 طفل مصاب بسوء التغذية غير أنها أنجزت خلال النصف الأول من 2020 75%من الخطة، بحسب قلامه.

إقرأ أيضاً  اتفاق الرياض… من يقف وراء تعثر التنفيذ؟

وأشار قلامه إلى أن المنظمة تعمل بالشراكة مع مكتب الصحة وإدارة التغذية في المحافظة، وأضاف لـ “صوت إنسان”: الأطفال المصابون بسوء التغذية الحاد يصلون إلى المراكز التي تدعمها منظمة هاد من خلال تحويلهم من المراكز والوحدات الصحية في المديريات المجاورة، ومن العيادات، وارشادات العمال الصحيين في مديريات المدينة والريف”.

معاناة بعضها فوق بعض

“حياتنا قائمة على الدين ونتغذى مما يجلبه ولدي من ديوان عام المحافظة” تختنق أم عادل بتلك العبارات وهي تتحدث عن وضعهم المادي وحكاية البحث عن دواء لوليدها الذي بلغ العام ويزن 4كجم.

تقول أم عادل انها تتغذى يومياً على نوع واحد من الطعام في وجبتي الافطار والعشاء، نوع واحد في وجبة الغداء وهو ما جعل عادل دون اخوته السبعة يعاني من سوء تغذية حاد وخيم.

تختنق مجدداً بكلماتها لتتحدث عن ضمور في الدماغ وضعف في النظر يعانيهما عادل وما إن تكمل تبوح بوجع آخر وقصة مؤلمة عاشتها في لحظة وداع فارقت فيها صغيرتها العام الفائت بالحمى الشوكية لتبدو حياتها معاناة بعضها فوق بعض.

خارطة غذائية

وللحيلولة دون وقوع اصابة الأم الحامل أو المرضعة بانعدام الأمن الغذائي وما يترتب عليه من إصابة الجنين أو الطفل حديث الولادة بسوء التغذية قال الدكتور صادق بلال استشاري أمراض وجراحة النساء والعقم هناك خارطة غذائية يجب على الأم الالتزام بها أثناء الحمل والرضاعة.

وذكر بلال لـ “صوت إنسان” قائمة متنوعة من الأغذية التي يعتبرها ضرورية للأم قبل وأثناء الحمل وفي مرحلة الرضاعة، كتناول الحبوب الكاملة كمصدر يومي للبروتين، والاكثار من شرب الماء والسوائل، الفواكه، الخضار بجميع أنواعه، مشيراً إلى أنه منذ الشهر الرابع للحمل يجب شرب 4 أكواب من الحليب واللبن، محذراً من تناول المعلبات بأنواعها، والخضروات المعرضة للزيوت، والكبد وزيت كبد السمك كون الجنين لا يحتمل هذه الأنواع من الأغذية ويترتب عليها أضراراً بصحته.

مؤكداً على أن الخارطة تبدأ بتقسيم الوجبات الغذائية من6-7وجبات يومية بحيث تكون أول وجبة عند الاستيقاظ من النوم.

أربعون ألف ريال راتب والد عادل فهو يعمل في صندوق النظافة وهذا الراتب الزهيد تقول زوجته لا يكفي لشراء الادوية، ايجار البيت ولا حتى للتفكير في تزويدها بالمكملات الغذائية ولذا هي لا تفكر بإلحاق اثنين من ابنائها في مدرسة الصم والبكم.

الأمم المتحدة حذرت في تقرير لها من تفاقم معاناة ملايين اليمنيين وخاصة الأطفال بسبب نقص تمويل العمليات الإنسانية الحيوية، مشيرة إلى أن أكثر من 24مليون شخص، يحتاجون إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية، والحماية.

تنشر هذه القصة بالتزامن مع نشرها في منصة ” صوت إنسان “ “وفقا لإتفاق بين المشاهد والوكالة الفرنسية لتنمية الاعلام CFI

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة