fbpx

غريفيث يبدأ مشاوراته حول مسودة الإعلان المشترك من الرياض

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – عبدالله غيلان :

بدأ مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث والسفير الفرنسي كريستيان تيستو من الرياض مشاوراتهم الجديدة حول مسودة معدلة تشمل وقف اطلاق النار وترتيبات اقتصادية والذهاب إلى المفاوضات المتعثرة في البلد منذ عامين.

و نقلت وكالة “سبأ” الناطقة باسم الحكومة أن المبعوث الاممي إلى اليمن ناقش خلال لقائه بوزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال محمد الحضرمي، اليوم الأحد، كل مايتعلق بالتوصل إلى اتفاق قريب حول الإعلان المشترك المتفاوض عليه، لوقف إطلاق النار.

و طالب الوزير الحضرمي، حسب وكالة “سبأ” بموقف واضح وصريح من المجتمع الدولي بشأن استمرار الحوثيين في التصعيد العسكري بمحافظتي مأرب والجوف، واستهدافهم هذه المناطق بالصواريخ الباليستية.

وجدد وزير الخارجية احتمالات انسحاب الحكومة من اتفاق السويد، في حال استمرت جماعة الحوثي في تصعيدها العسكري في مأرب، متهمًا الجماعة بالتهرب من التزاماتها تجاه الاتفاق، وبتقييد حركة البعثة الأممية في الحديدة ومحور التفاهمات الأممية المتعثرة منذ عام 2018.

إقرأ أيضاً  تصفيات آسيا.. اليمن تتعادل سلبيًا

وحذر من التأخير في معالجة خزان صافر الذي يعرض البحر الأحمر والبحار المجاورة لخطر وكارثة بيئية، نتيجة تسريب النفط من هذا الخزان العائم.

وفي السياق ذاته، دعا كريستيان تيستو السفير الفرنسي في اليمن إلى دعم جهود الأمم المتحدة والتوصل إلى تسوية سياسية شاملة تنهي الحرب المستمرة في البلد منذ نحو خمس سنوات.

وتحدث تيستو لدى لقاء رئيس مجلس النواب سلطان البركاني، حول آفاق تحقيق السلام والجهود الأممية في هذا الشأن، وتعزيز الشراكة الاقتصادية التي توقفت بسبب الحرب بين البلدين.

وهذه هي الزيارة الثالثة للوسيط الدولي في غضون أقل من شهرين إلى الرياض من أجل بناء الثقة مع حكومة الرئيس اليمني.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة