غويتريس يرحب باتفاق الأطراف اليمنية على إطلاق محتجزين

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

المشاهد – خاص

رحّب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، اليوم الاثنين، بالاتفاق المبرم، بين أطراف النزاع في اليمن، والخاص بالإفراج الفوري عن 1081 محتجزًا على خلفية الخرب الدائرة في البلاد.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للهيئة الأممية، ستيفان دوجاريك، في بيانٍ صادر عنه اليوم، رصده “المشاهد“: إن غوتيريس حَثَّ الأطراف المتصارعة على وضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات من أجل الإفراج عن جميع المعتقلين المتبقين.

وأشار دوجاريك إلى امتنان الأمين العام للجنة الدولية للصليب الأحمر على جهودها الدؤوبة كرئيس مشارك للجنة الإشرافية؛ بهدف ضمان تنفيذ اتفاق الافراج عن السجناء الذي تمّ التوصّل إليه في السويد في العام 2018.

إقرأ أيضاً  جماعة الحوثي تعلن عن حجم غرامات احتجاز المشتقات النفطية

كما عبر المتحدث باسم الأمين العام عن امتنان غويتريس أيضاً للحكومة السويسرية على استضافتها الأطراف المتفاوضة خلال الأسبوع الماضي.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة الأطراف اليمنية إلى الانخراط مع مبعوثه الخاص، مارتن غريفيتث؛ للاتفاق على إعلان مشترك يشمل وقف إطلاق نار على مستوى البلاد، وتدابير اقتصادية وإنسانية، واستئناف عملية سياسية شاملة لإنهاء الحرب، بحسب المتحدث باسمه.

وكان وفدا الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي قد اتفقا أمس الأحد على الإفراج عن 1081 محتجزًا وأسيرًا لدى الجانبين، بينهم سعوديين وسودانيين، بعد أسبوع من المفاوضات المكثفة برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في مدينة مونترو السويسرية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة