fbpx

المشاهد نت

وفاة أمير الكويت

أمير الكويت

عدن – بديع سلطان :


توفي أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مساء اليوم الثلاثاء، بعد صراعٍ مع المرض، ومشاكل صحية مزمنة في القلب.

وأعلنت وسائل الإعلام الكويتية إرسالها، وبدأت في بث تلاوات من القرآن الكريم لفترة قبل الإعلان رسمياً عن الوفاة.

وتولى الشيخ صباح الأحمد السلطة بعد صراع داخل العائلة الحاكمة على الحكم، عقب وفاة الأمير السابق جابر الأحمد الصباح.

واستمر النزاع أيامًا قبل أن يوافق الشيخ سعد العبدالله الصباح على التنازل عن العرش في 23 يناير 2006؛ بسبب وضعه الصحي المتردي.

وقد صوّت مجلس الأمة على تنحية الشيخ سعد العبد الله في 24 يناير 2006، وفي 29 من الشهر ذاته، جرت تسمية صباح الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد بعد مفاوضات ومساومات صعبة داخل أسرة الصباح.

إقرأ أيضاً  طفلان يمنيان يحصدان المراكز الأولى في مسابقة إلقاء عربية

وللأمير الراحل مواقف كثيرة تجاه اليمن والحرب المستمرة في البلاد منذ ست سنوات، حيث كانت الكويت أحد أعضاء التحالف العربي لدعم الحكومة اليمنية.

ورعت دولة الكويت وأميرها الراحل العديد من جولات المفاوضات والمشاورات منتصف عام 2016، بين الأطراف اليمنية لإنهاء الأزمة والحرب في اليمن، دون التوصل إلى أي اتفاق.

كما وجهت الكويت مساعداتها الإغاثية الحكومية والشعبية بشكل مركز خلال السنوات الأخيرة إلى الداخل اليمني؛ لتجاوز آثار الحرب الإنسانية والمعيشية.

ولقي خبر وفاة أمير الكويت تفاعلاً واسعاً من الناشطين اليمنيين في مواقع التواصل الاجتماعي، الذين ترحموا عليه، وتذكروا مواقفه ومواقف دولة الكويت مع الشعب اليمني في ظل الحرب وقبل ذلك في محتلف المجالات التنمية والإنسانية والتعليمية.

مقالات مشابهة