fbpx

المشاهد نت

ارتفاع الإيرادات التجارية في لحج

صورة أرشيفية لأسواق لحج

لحج – صلاح بن غالب

بلغت إيرادات السجل التجاري المشتركة بمكتب الصناعة والتجارة بمحافظة لحج (جنوب اليمن) للنصف الاول من العام الجاري أكثر من ثلاثة ملايين و 558 ألف ريال يمني، بنسبة تحصيل تصل إلى 282%.

وأشار تقرير صادر عن المكتب، تلقى “المشاهد” نسخةً منه، إلى تقييد 148 سجل تجاري وصناعي، منها 130 سجلاً تجارياً، و 17 تجديد سجل، وسجل صناعي واحد.

كما منح مكتب الصناعة والتجارة بلحج 28 استمارة طلب تسجيل قيد تجاري، رُفعت للوزارة لإستكمال الاجراءات بإصدار شهادات القيد التجارية لعدد من رجال الأعمال المتقدمين.

وأضاف التقرير أن المكتب منح تراخيص لإقامة مشروعين استثماريين بمديرية تبن، هما مصنع لإنتاج الألبان ومشتقاته، وآخر لإنتاج الثلج، بحسب إفادة مكتب الهيئة العامة للإستثمار بالمحافظة، إضافةً إلى تسجيل شركة محدودة واحدة فقط.

وذكر التقرير أنه تم ضبط 88 مخالفة تجارية وإحالتها إلى نيابة المخالفات خلال حملات الرقابة والتفتيش للنصف الأول الماضي من العام الجاري.

إقرأ أيضاً  أبين: نتائج العملية العسكرية ضد "القاعدة"

ولم تسجل محافظة لحج أية صادرات بسبب الخلافات القائمة في الغرفة التجارية؛ الأمر الذي يتطلب تدخل الوزارة والسلطة المحلية بالمحافظة لإنهاء الخلاف، بحسب ما جاء في التقرير.

وفي ذات السياق طالب مدير مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة لحج الدكتور سفيان قاسم الجهات المعنية بصرف الموازنة المالية للمكتب، بحسب توجيهات رئاسة الوزراء واعتماد درجات وظيفية للمتعاقدين، وسرعة إعمار المبنى الرئيسي بالمحافظة الذي تعرض للدمار أثناء الحرب.

وأشار مدير مكتب الصناعة والتجارة بلحج لـ (المشاهد) إلى توقف الموازنة التشغيلية للمكتب من منتصف 2015، وبلوغ معظم موظفيه سن التقاعد.

يذكر أن محافظة لحج، شهدت حركةً تجارية نشطة خلال الفترة الأخيرة، وتركزت الأنشطة التجارية والصناعية في المدن المتاخمة لمحافظة عدن المجاورة، وتمثل النشاط التجاري والصناعي في إنشاء الورش والمعامل الصغيرة، بالإضافة إلى افتتاح الأسواق العامة والمطاعم.

مقالات مشابهة