fbpx

المشاهد نت

الأمم المتحدة تنقل مرضى يمنيين إلى صنعاء

تعز مازن فارس :

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، وصول رحلة جوية إنسانية تقل مرضى يمنيين، من الأردن إلى مطار صنعاء، الواقع تحت سيطرة جماعة الحوثي.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، عبر حسابه على تويتر، إن رحلة للأمم المتحدة تقل مرضى تقل مرضى يمنيين ومرافقيهم هبطت في مطار صنعاء.

وأوضح المكتب أن المرضى المدنيين كانوا يتلقون العلاج في الأردن، بعد مغادرتهم اليمن في فبراير الماضي كجزء من عملية جسر جوي طبي للأمم المتحدة.

وقال مراسل “المشاهد”، إن 19 مريضًا ومرافقًا وصلوا مطار صنعاء الدولي، بعد رحلة علاجية في الأردن، ضمن جسر جوي منسق بين التحالف والأمم المتحدة.

وأوضح المراسل، أن طائرة أممية نقلت 9 مرضى وآخرين مرافقين لهم، بينما مرافق واحد عاد دون مريضه الذي مات أثناء الرحلة العلاجية في عمّان استمرت ثمانية أشهر.

وأضاف، أن غدًا الإثنين ستصل رحلة ثانية تنقل عشرة مرضى مع مرافقين، بينما سيبقى سبعة آخرين لم تكتمل بعد رحلتهم العلاجية.

إقرأ أيضاً  منع الجبايات المالية على طريق "طور الباحة"

تأتي هذه الرحلة بعد أيام من إعلان الأمم المتحدة، عن اجراء مفاوضات مع جماعة الحوثي بهدف إعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الإنسانية.

والثلاثاء الفائت، قال تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، وصل “المشاهد” نسخة منه، إن المفاوضات مع السلطات في صنعاء لا تزال جارية، لضمان فتح المطار ونقل المعدات والمختصين ذات الصلة بفايروس كورونا جوًا.

وكان الحوثيون قد أعلنوا في 9 سبتمبر الحالي، إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الإنسانية الأممية؛ بسبب نفاد الوقود.

ومنذ 9 أغسطس/آب 2016، بقيت خدمات مطار صنعاء على مقتصرة على استقبال طائرات الأمم المتحدة ، بعد أن أغلق أمام الرحلات التجارية التي انتقلت إلى مطار عدن الدولي الخاضع للحكومة.

مقالات مشابهة