fbpx

المشاهد نت

صحفيو تعز يتضامنون مع زملائهم المعتقلين

صحفيون بتعز يطالبون بالإفراج عن زملائهم - المشاهد

المشاهد – خاص

نظم العشرات من صحفيين مدينة تعز (جنوب غرب اليمن)، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية للتضامن مع الصحفيين المعتقلين في سجون جماعة الحوثي والمطالبة في الإفراج عنهم.

وفي البيان الصادر عن الوقفة الاحتجاجية، تلقى “المشاهد” نسخةً منه، ندد الصحفيون بتجاهل المبعوث الأممي في اليمن، مارتن غريفيث، لملف الصحفيين المعتقلين.

وانتقد الصحفيون إهمال محادثات سويسرا، التي عقدت بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي قضية الصحفيين المعتقلين، حيث وقع الجانبان إتفاقية لتبادل 1081 أسيرًا، خلت من الصحفيين.

وأكد صحفيو تعز في بيان الوقفة تضامنهم المطلق مع كافة الصحفيين اليمنيين الذين تعرضوا للتشريد والملاحقة والانتهاكات الخطيرة، ودعو لمساءلة الأطراف المتورطة في تعذيب وقتل الصحفيين وتقديمها للعدالة.

كما إعتبروا موقف الحكومة اليمنية وممثليها في مفاوضات سويسرا “مستفزًا” للأسرة الصحفية التي شعرت بالخذلان من عدم تطرق الأطراف لملف الصحفيين المعتقلين للإفراج عنهم.

إقرأ أيضاً  عدن.. عودة شبكة "YOU" للخدمة

ووجه صحفيو تعز نداءً لكل صحفيي في العالم بضرورة الإلتفات إلى أوضاع ومعاناة الصحفي اليمني الذي يمر بظروف صعبة للغاية.

ووفقًا لتقرير مرصد الحريات الإعلامية في اليمن، الصادر الأحد الماضي، فقد بلغت الانتهاكات الممارسة بحق الصحفيين اليمنيين نحو 2269 انتهاك منذ بداية عام 2015 وحتى نهاية شهر سبتمبر من العام الجاري.

وكانت جماعة الحوثي قد إعتقلت العديد من الصحفيين المعارضين لها والمتواجدين في مناطقها منذ إندلاع النزاع عام 2015، وعرضتهم للإخفاء القسري والتعذيب الجسدي والنفسي والحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية.

وأصدرت المحكمة الجزائية التابعة لهم في صنعاء، في 11 إبريل الماضي، قرارً بإعدام أربعة صحفيين ممن يقبعون في سجونها.

مقالات مشابهة