fbpx

المشاهد نت

التحذير من تكاثر الجراد في السهل التهامي

صورة ارشيفية

صنعاء – محمد فارع :

حذر مركز مراقبة الجراد التابع للإدارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الزراعة في حكومة جماعة الحوثي بصنعاء، اليوم، من خطورة تكاثر الجراد في مناطق التكاثر الشتوية في سهل تهامة غرب اليمن.
وأوضح مدير وقاية النباتات المهندس وجيه المتوكل، في تصريح نقلته وكالة “سبأ” الناطقة باسم حكومة جماعة الحوثي، أن تكاثر الجراد في مناطق السهل التهامي، سيترتب عليه خسائر اقتصادية بالمحاصيل الزراعية في مختلف مناطق تهامة.
وعزا المتوكل سبب تكاثر الجراد في مناطق السهل التهامي، إلى “انتشار مجاميع حوريات الدباء، وتوفر ظروف بيئية ملائمة من أمطار ورطوبة وغطاء نباتي أخضر”.
ولفت إلى أن تدخل الفرق في المكافحة يستهدف المناطق الزراعية ذات الإصابة العالية بحشرة الجراد بمناطق مديرية عبس بمحافظة حجة، ومديرية الزهرة بمحافظة الحديدة، للقيام بدورها في تشتيت أعداد تلك المجاميع من الجراد.
وأكد أن من ابرز الصعوبات التي تواجه فرق مكافحة الجراد الميدانية، هو تواجد النحالين وخلايا النحل في المناطق والأودية الزراعية.
وأدى انتشار الجراد العام الماضي في مختلف المحافظات اليمنية، إلى تكبد القطاع الزراعي خسائر كبيرة حيث طال حسب تقارير محلية مايزيد عن عشرة الف مزارع خسارة لمحاصليهم الزراعية في محافظة تعز وذمار وصنعاء والحديدة ولحج .

إقرأ أيضاً  مسلحون يعتدون على تربوي بمحافظة إب

وقال كيث كريسمان الخبير في الجراد بمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، في تصريحات سابقة أن “اليمن أحد بلدان خط مواجهة رئيسي للجراد الصحراوي بسبب مناطق تكاثره الشتوي على امتداد سواحل البحر الأحمر وخليج عدن، التي كانت مصدر أوبئة مدمرة في الماضي.

مقالات مشابهة