fbpx

المشاهد نت

وقف استيراد الخضروات يفاقم من ارتفاع أسعارها

تواصل ارتفاع أسعار الخضروات في عدن - أرشيفية

عدن – خاص

تسبب وقف استيراد الخضروات عبر المنافذ الحدودية لليمن، بارتفاع أسعارها، بشكل متواصل خلال الأيام الماضية.

وأكدت مصادر في وزارة الزراعة الري بمدينة عدن (جنوب اليمن) لـ “المشاهد” أن ارتفاع الأسعار وتسجيل مستويات جديدة عالية يأتي بعد إيقاف استيراد الخضروات عبر المنافذ البرية.

وأشارت المصادر إلى أن عملية الاستيراد التي كانت قد بدأت قبل أسابيع، انعكست إيجابًا على أسعار الخضروات، وحققت تحسنًا طفيفًا وتراجعًا بسيطًا، غير أنها ما لبثت أن توقفت عملية الاستيراد؛ لتعود الأسعار إلى ارتفاعاتها مجددًا.

وكشفت المصادر عن ضغوطات مارستها جمعيات واتحادات المزراعين المحليين، منعت استمرار الاستيراد، تحت مبرر قرب موسم حصاد الخضروات في المناطق الساحلية من البلاد.

وسجلت أسعار اليوم الأحد، في سوق الجملة المركزي للخضروات في المنصورة، تسجيل السلة الطماطم (25 كيلوجرام) سعرًا وصل إلى 22 ألف ريال، فيما ارتفعت أسعار ذات العبوة من البطاطس إلى مستوى 14 ألف ريال، وتجاوزت سلة البصل الأحمر سعة (25 كيلو جرام) حاجز 15 ألف ريال يمني.

إقرأ أيضاً  رياح شديدة السرعة واضطراب البحر في جزيرة سقطرى

وكانت توجيهات من وزارة الزراعة قضت بوقف استيراد الخضروات، وتحديدًا الطماطم، عبر منافذ الوديعة بمحافظة حضروموت (شمال اليمن)، ومنفذ شحن في محافظة المهرة (شرق البلاد)؛ نتيجة مطالبات الجمعيات الزراعية.

وأفاد مواطنون لـ “المشاهد” أن الكيلو الطماطم بات سعره للمستهلك يتراوح ما بين 1400 1600 ريال للكيلو الواحد، بينما سعر الكيلوجرام من البصل الأحمر وصل إلى حدود 800 1000 ريال، ومثله كيلو الجرام من البطاطس.

وترافقت هذه الحالة من الارتفاعات المستمرة للخضروات مع ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية، وبالتالي ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية، مما يشكل عبئًا إضافيًا على المواطنين.

مقالات مشابهة