fbpx

المشاهد نت

الحكومة تؤكد وجود توافق وتقدم حول اتفاق الرياض

اليمن تطالب الصين بدور فاعل للضغط على الحوثيين - أرشيفية

الرياض – متابعات

قال رئيس الوزراء اليمني المكلف الدكتور معين عبدالملك: إن هناك تقدمًا وتوافقًا على مختلف البنود والقضايا المتعلقة باتفاق الرياض، بما فيها مسار تطبيق الترتيبات الأمنية والعسكرية.

وأشار الدكتور عبدالملك، خلال لقاءه السفير الصيني لدى اليمن، كانغ يونغ، أمس الثلاثاء في العاصمة السعودية، إلى أن الإجراءات تسير نحو استكمال تطبيق آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، من خلال مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة مع مختلف القوى السياسية.

وبحسب ما نقلته وكالة “سبأ” الحكومية، فقد ناقش اللقاء تصعيد جماعة الحوثي المستمر ورفضها جهود السلام، وعرقلتها وصول فريق أممي لتفريغ خزان صافر النفطي ما يهدد بحدوث كارثة بيئية.

ولفت الدكتور معين عبدالملك إلى الدور الصيني المطلوب للضغط على جماعة الحوثي وداعميها، في الجوانب العسكرية وتفادي الكارثة البيئية.

وتطرق اللقاء إلى عملية السلام، والعراقيل التي تضعها جماعة الحوثي لإفشال الجهود الأممية والدولية تنفيذًا لأجندات داعميها في طهران، بحسب رئيس الوزراء المكلف، الذي جدد التزام الحكومة بمسار السلام، ودعم جهود المبعوث الدولي لتحقيق سلام مستدام وفقاً للمرجعيات الثلاث المتوافق عليها .

إقرأ أيضاً  الحوثيون يهددون بـ"معاقبة" القضاة

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة العمل وبشكل جاد لحل قضية الخزان النفطي صافر، وأشار إلى أن الحكومة لم تضع أية شروط لمعالجتها، وعدم ربطها بأية ملفاتٍ أخرى من أجل تجنيب اليمن والمنطقة كارثة بيئية.

مطالبًا بضرورة ممارسة المزيد من الضغط على جماعة الحوثي للسماح لخبراء الأمم المتحدة بالوصول إلى الخزان وتقييم وضعه وتفريغه بشكل عاجل.

بدوره، أكد السفير الصيني، دعم بلاده لمسار السلام في اليمن وتحقيق الأمن والاستقرار للشعب اليمني، منوهًا بجهود رئيس الوزراء لتشكيل الحكومة الجديدة.

وتشهد العاصمة السعودية الرياض لقاءات متواصلة بين قيادات الحكومة اليمنية، وممثلي المنظمات الأممية والدولية، وسفراء الدول الفاعلة، ويتوقع مراقبون أن يكون هدف تلك اللقاءات تمرير مسودة الحل الشامل للأزمة اليمنية، التي اقترحها المبعوث الأممي، في ظل تمسك الحكومة بالمرجعيات الثلاث.

مقالات مشابهة