المشاهد نت

الإتحاد الأوروبي: تبادل المحتجزين “خطوة أساسية ومتقدمة”

الاتحاد الأوروبي يعتبر اتفاق تبادل الأسرى بداية لمزيد من التقدم

بروكسل – متابعات

اعتبر الإتحاد الأوروبي الإفراج عن المعتقلين وفق اتفاق تبادل المحتجزين بين الأطراف اليمنية، قبل أيام، خطوةً أساسية في تنفيذ اتفاق ستوكهولم الموقع أواخر 2018.

وأكد الإتحاد الأوروبي في كلمةٍ للمتحدث الرسمي، رصدها “المشاهد“، أن هذا الإنجاز يذكرنا جميعًا بأنه لا يزال بالإمكان إحراز تقدم من خلال التفاوض والتسويات.

وأشاد الإتحاد الأوروبي بالعمل الذي قامت به اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمبعوث الخاص للأمم المتحدة ومكتبه؛ لتيسير الإفراج عن المعتقلين ولم شملهم مع ذويهم، مؤكدًا دعمه الكامل للعملية التي تقودها الأمم المتحدة.

كما رحب الإتحاد الأوروبي بالتزام الأطراف اليمنية باستمرار المفاوضات حول اتفاق تبادل الأسرى، حاثاً الجميع على أن تُترجم روح المصالحة هذه إلى حل سياسي عام للنزاع في اليمن، بالاعتماد على استكمال الإعلان المشترك الذي تقوده الأمم المتحدة، وتنفيذ اتفاق الرياض، كركائز أساسية في هذا السياق.

وجدد الإتحاد الأوروبي تأكيده على أن السبيل الوحيد للخروج من الأزمة هو الحل السياسي، وعلى الأطراف اليمنية مواصلة العمل وبشكل بناء مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد واستئناف المحادثات السياسية.

إقرأ أيضاً  مستجدات قضية اقتحام فرع الهيئة العليا للأدوية بتعز

يشار إلى أن اتفاقًا لتبادل الأسرى بين الجانبين جرى تنفيذه الخميس الماضي، بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، تم من خلاله الإفراج عن نحو 1081 معتقلاً من الجانبين، بينهم سعوديين وسودانيين.

وجاءت عملية التبادل بناءً على اتفاقٍ وُقع أواخر سبتمبر الماضي، بين الطرفين في سويسرا، بعد أيامٍ من المفوضات برعاية مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، وإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ويأتي ذلك ضمن اتفاق ستوكهولم الموقع بين الطرفين في ديسمبر 2018، والذي قضى في بنوده بتفعيل الجوانب الإنسانية بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، لبناء جسور الثقة بين الطرفين.

يذكر أن عملية تبادل الأسرى والمحتجزين الأخيرة تعتبر أكبر عملية تبادل بين الطرفين، منذ إندلاع الحرب عام 2015.

مقالات مشابهة