fbpx

المشاهد نت

استعدادات حكومية لمواجهة موجة ثانية من كورونا

اجتماع وزراة الصحة يبحث ترتيبات مواجهة كورونا - المشاهد

عدن – فرح رشيد

أوصى اجتماعٌ عقدته وزارة الصحة العامة والسكان، أمس الخميس، بمدينة عدن (جنوب اليمن)، الوزارات الأخرى بتخصيص جزءًا من موازنتها لمواجهة الموجة الثانية من فايروس كورونا المستجد.

وأشار الاجتماع الذي ترأسه وكيل وزارة الصحة الدكتور علي الوليدي؛ لبحث الاستعدادت الحكومية لمجابهة الموجة الثانية المتوقعة من جائحة (كوفيد 19)، وحضره مراسل “المشاهد” إلى أن وزارة الصحة تعاني ضغوطات عديدة.

و استعرض الاجتماع ترتيبات إعداد الخطط الكفيلة بمجابهة احتمالات ظهور جولة ثانية من كورونا، ووضع البرامج كلاً في تخصصه وفقًا للمحاور المعتمدة سلفًا، والتنسيق والتشاور مع مكاتب الصحة في المحافظات.

كما تناول الاجتماع أوجه القصور في الأداء ووجه بضرورة تصويبها والبناء علی ما هو إيجابي، وإعداد مخزون استراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية، كما أثنى الاجتماع علی جهود الجميع في محابهة الجولة الاولی من كوفيد 19.

إقرأ أيضاً  رسوم نظام النفقة الخاصة في جامعة ذمار

وشدد الاجتماع على ضرورة زيادة مراكز العزل الصحي في البلاد ورفدها بالكادر والأجهزة اللازمة واهمية التقييم الميداني للمراكز، وأكد أن جميع ما تم إنجازه في الجولة الاولی كان بدعم حكومي محض.

كما أشار المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، الدكتور عبدالقادر الباكري، وجود مخزون كافٍ في البلاد من الأدوية والمستلزمات الطبية؛ لمجابهة أي جائحة وتحت أي ظرف كان، لافتًا إلی أن مجلس الوزراء قد أقر خطة وزارة الصحة لمجابهة كورونا، في ظل وجود إعفاءات جمركية؛ مما شجع المستوردين علی الإستيراد.

يذكر أن جائحة كوفيد 19 المستجد سجل لغاية اليوم قرابة 4000 إصابة في مختلف محافظات اليمن، بحسب الإحصائيات الرسمية الحكومية الصادرة عن وزارة الصحة العامة والسكان، في ظل إنعدام أية إحصائيات عن المصابين بالفايروس في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

مقالات مشابهة