المشاهد نت

بدء التشغيل التجريبي لمحطة الرئيس هادي

محطة الرئيس الجديدة.. جاهزة للتشغيل - أرشيفية

عدن – أبو سلمى العدني

تبدأ الأسبوع القادم عملية التشغيل التجريبية لمحطة الرئيس هادي الكهربائية في مدينة عدن (جنوب اليمن)، بعد نحو قرابة عامين من إنشاءها جوار محطة الحسوة الكهروحرارية.

وأكد مصدر في المؤسسة العامة للكهرباء بعدن لـ “المشاهد” أن المحطة جاهزة من الناحية الفنية لبدء توليد الطاقة الكهربائية، بقدرة 264 ميجاوات، كمرحلة أولى.

وأشار المصدر إلى أن المرحلة الثانية من مشروع محطة الرئيس ستتضمن 500 ميجاوات، سيتم تشغيلها بعد أكثر من عام من بدء العمل في المرحلة الأولى.

واكتملت خلال الأيام الماضية عملية تنفيذ مشروع تصريف 132 ك.ف، مما يعطي الفرصة بتدشين العمل في محطة الرئيس الكهربائية.

ويأتي بدء التشغيل التجريبي لمحطة الرئيس بعد استكمال مشروع موازٍ لعملية تنفيذ المحطة، من خلال نصب أبراج النقل وعملية مد الخطوط والكيبلات من محطات تحويل الحسوة، إلى محطات المنصورة وخورمكسر.

إقرأ أيضاً  تزايد إنطفاءات الكهرباء بعدن

يذكر أن المحطة الجديدة كان رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي قد وجه بتنفيذها قبل عامين، خلال تواجده بعدن؛ لمواجهة العجز في التوليد الكهربائي الذي تعاني منه المدينة، والذي يتفاقم مع حلول فصل الصيف كل عام.

وتشرف على عملية تنفيذ المحطة الشركة اليمنية (بترومسيلة)، حيث تم التنسيق مع شركة (جنرال إلكتريك) الأمريكية لتصميم مولدات خاصة للمحطة، تم إنتاجها في مصانع الشركة الأمريكية بفرنسا، وتكفلت شركة نقل بريطانية بإيصال المولدات الضخمة والتي تعمل بالنفط الخام إلى عدن.

ومن المقرر أن يعمل إنتاج المحطة على حل مشكلة العجز في الطاقة بمدينة عدن، وربط خدماتها بمحافظات لحج وأبين والضالع، في مرحلتها الثانية.

مقالات مشابهة