fbpx

10 مؤسسات زراعية تشارك في المهرجان الزراعي بصنعاء

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
من المعرض الزراعي بصنعاء

صنعاء- عصام صبري :

دشنت اليوم الإثنين في صنعاء الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي فعاليات المهرجان الزراعي السنوي 2020 في كلية الزراعة بجامعة صنعاء، تنفذه وزارة الزراعة والري بالتعاون مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا وبالشراكة مع جامعة صنعاء.

ويهدف المهرجان حسب القائمين عليه ى للترويج وعرض المنتجات الزراعية والحيوانية، التي تنتجها عدد من المؤسسات الحكومية والشركات التجارية، والجمعيات والاتحادات التعاونية والزراعية، ومعرض بالمعدات والمستلزمات الزراعية.

و قال وكيل وزارة الزراعة لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي ، ورئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان المهندس علي عبدالكريم الفضيل، وفي تصريح لـ”المشاهد” إن «المهرجان هذا العام سيركز على إبراز النجاحات التي تحققت في القطاع الزراعي من خلال المبادرات المجتمعية بالتعاون مع الجهات الرسمية، والشركات التجارية بهدف التشجيع على تحقيق الإكتفاء الذاتي لليمنيين».

وأوضح الفضيل، أن «فعاليات مصاحبة للمهرجان ستحيي يوم الغذاء العالمي واليوم العالمي للمرأة ويوم البن العالمي، تتضمن مسابقات ثقافية وعلمية متنوعة، إضافة إلى نشرات إرشادية عن أنشطة القطاع الزراعي في اليمن».

من جانبه قال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان وعميد كلية الزراعة الدكتور عادل الوشلي، إن «مبادرات طلابية من كلية الزراعة جامعة صنعاء ستشارك في المهرجان لعرض إبداعات وابتكارات الطلاب في مختلف المجالات الزراعية».

إقرأ أيضاً  الحوثيون يعتزمون فتح "طرق تعز"

ولفت الوشلي في حديثه لـ”المشاهد”، إلى «الأهمية التي يكتسبها انعقاد المهرجان من خلال دعم المنتجات الزراعية، ودعم استمرارية مختلف الأنشطة والبحوث العلمية المرتبطة برفع الإنتاج الزراعي في البلاد، خاصة في ظروف الحرب التي تشهدها اليمن».

وعن الأهداف التي يسعى القائمون على المهرجان تحقيقها يقول لـ”المشاهد” الدكتور رضوان الرباعي نائب وزير الزراعة والري الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، إن «وزارته تسعى إلى تعميق الشراكة بينها وبين المجتمع والقطاع الخاص بغرض رفع الإنتاجية في مناطق تحققت فيها إنجازات كبيرة خلال العامين الماضيين كقاع شرعة في ذمار، ومناطق زراعة البن في حجة وحراز وإب».

بذور محاصيل زراعية

وتوقع الرباعي، أن«المشاركين في المهرجان من هيئات ومزارعين ورجال أعمال سيخرجون برؤية ستساهم في تطوير قطاعات متعددة منها إنتاج العسل والدواجن، والمساهمة في زيادة المساحة المزروعة للبطاطس والطماطم».

ومن أبرز الجهات التي شاركت بمنتجاتها في السوق المصاحبة للمهرجان: المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة، مؤسسة العمادي لإنتاج البن، مؤسسة سارونة، وشركة لك، وشركة رصابة، والصندوق الاجتماعي للتنمية، ومؤسسة قنوان، والمؤسسة العامة للخدمات الزراعية، والمركز الوطني للأصناف الوراثية، وجمعية أثر للتعاون، والمؤسسة العامة لإنتاج الحبوب”.

وستختتم فعاليات المهرجان الزراعي السنوي 2020 في التاسع والعشرين من أكتوبر الجاري.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة