fbpx

الإعلان عن الحكومة الجديدة خلال ساعات

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
انفراج أزمة تشكيل الحكومة - أرشيفية

الرياض – متابعات

رجحت مصادر سياسية مقربة من مشاورات الرياض، أن يتم الإعلان عن تشكيلة الحكومة اليمنية الجديدة خلال الساعات القادمة.

وقالت المصادر لـ “المشاهد“: إن توافقًا بين القوى السياسية المشاركة في المشاورات، أفضى إلى الموافقة على حصص كل المكونات، بالإضافة إلى الأسماء المطروحة لشغل الحقائب الوزارية.

كما أكدت المصادر أن المملكة العربية السعودية قدمت ضمانات للرئيس هادي لتنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض، بالتزامن مع إعلان الحكومة، وهو ما كان الرئيس متمسك به خلال الفترة الماضية.

وتخشى الحكومة اليمنية من عدم إيفاء المجلس الإنتقالي الجنوبي بالتزاماته والإنسحاب من المعسكرات ومرافق الدولة التي كان قد سيطر عليها خلال أحداث أغسطس 2019، والتي نتج عنها التوقيع على اتفاق الرياض.

وينص اتفاق الرياض في بنوده على تنفيذ الشق العسكري والأمني وانسحاب قوات المجلس الانتقالي من المؤسسات التي سيطرت عليها، مقابل استيعاب المجلس في قوام الحكومة اليمنية الجديدة، وتعيين محافظ لعدن ينتمي للانتقالي، ومدير أمن من الحكومة.

إقرأ أيضاً  الحوثيون يعتزمون فتح "طرق تعز"

وأشارت المصادر إلى أن تنازل المكونات السياسية عن عدد من الشخصيات والأسماء لشغل المناصب الوزارية، أعطى نتيجة ملموسة لمشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، وساهم في التسريع بالإعلان عن قوامها.

ويعتقد مراقبون أن الانتهاء من الانتخابات الأمريكية، دفع نحو إنجاز الحكومة اليمنية الجديدة، والتي شهد تشكيلها مشاورات ماراثونية منذ نحو أربعة أشهر، بين الحكومة والانتقالي، بالإضافة إلى الأحزاب السياسية وفصائل الحراك الجنوبي ومكونات جنوبية أخرى ممثلة لمحافظات حضرموت والمهرة وسقطرى.

وتأرجحت خلال اليومين الماضيين أخبار تشكيل الحكومة اليمنية، ما بين التوافق والتعثر، عطفًا على ما يمليه الفرقاء السياسيون من مصالح وأجندات خاصة بكل مكون سياسي.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة