fbpx

المشاهد نت

توقيع اتفاقية إنشاء أول ميناء تجاري في شبوة

محافظ شبوة يوقع الاتفاقية

شبوة – مازن فارس :

وُقِّع اليوم الأحد على اتفاقية إنشاء أول ميناء بحري لمحافظة شبوة (جنوب اليمن) على شواطئ البحر العربي.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، إن محافظ شبوة محمد صالح بن عديو وقّع مع شركة كيو واي زد للتجارة العامة، على اتفاقية إنشاء أول ميناء بحري للمحافظة بمديرية رضوم.

وأوضحت أن الاتفاقية تنص على قيام الشركة بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ميناء قنا التجاري والذي يشمل توفير خزانات عائمة للمشتقات النفطية خلال ستين يومًا، وتأمين احتياجات المحافظة منها وبصورة مباشرة.

كما تقضي المرحلة الثانية من الاتفاق القيام ببناء أرصفة التفريغ للمشتقات النفطية إلى جانب إنشاء ثمانية خزانات استراتيجية لخزنها بسعة إجمالية تصل إلى 60 ألف طن، بالإضافة إلى بناء أرصفة النشاط التجاري للميناء.

ونقلت الوكالة عن بن عديو قوله إن هذه الاتفاقية ستعمل على تعزيز النشاط الإستثماري في محافظة شبوة وإنعاش الحركة الاقتصادية والتجارية.

إقرأ أيضاً  وفيات بحمى الضنك في تعز

وأشار إلى أن عقد الاتفاقية يقوم على نظام الإنشاء والإدارة ثم عودة التمليك إلى الدولة.

ولم تذكر وكالة “سبأ” قيمة تنفيذ المشروع، لكن وسائل إعلام محلية قالت إنها تقدر بـ100 مليون دولار.

وفي مطلع أغسطس الماضي، أعلن محافظ شبوة محمد بن عديو، عن توجيهات رئاسية بالموافقة على تشغيل ميناء قنا بمديرية رضوم، عقب نحو خمسة أعوام على توقفه بسبب الحرب الدائرة في البلاد.

ويقع ميناء “قنا” والذي يشتهر باسم ميناء “بير علي” على ساحل البحر العربي بالقرب من ميناء ومنشأة بلحاف لتسييل الغاز وتصديره، ويبعد عن مدينة عتق المركز الإداري لمحافظة شبوة حوالي 140 كيلومتراً.

مقالات مشابهة