fbpx

تعثر فتح طريق الفاخر بين الضالع وإب

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
الحوثيون يعرقلون فتح طريق حيوي - أرشيفية

الضالع – محمود محسن

عرقلت جماعة الحوثي، جهود فتح طريق الرابط بين منطقتي قعطبة بمحافظة الضالع، والفاخر بمحافظة إب (الخاضعة لسيطرة الجماعة)، عقب الاتفاق مع وساطة محلية على استئناف تشغيله.

وأكد مدير عام مكتب بمديرية قعطبة علي عميران لـ “المشاهد” أن القوات المشتركة والمقاومة الجنوبية قامت بالإيفاء بالتزاماتها وسمحت بمرور جميع المركبات والحافلات، إلا أن الحوثيين قاموا بإطلاق النار على هذه المركبات فور وصولها إلى النقطة الخاضعة لسيطرتهم.

وأشار عميران إلى أن جماعة الحوثي هي من عرقلت عملية فتح الطريق الرابط بين قعطبة والفاخر في إب، كما تقوم بزرع الألغام والعبوات والمتفجرات بجانب الطرقات الرئيسية.

ولم يتسنَ لـ “المشاهد” الحصول على معلومات من جانب الحوثيين حول اتهامات الجانب الآخر، إلا أن مواطني المنطقة أكدوا أن الطريق ما زال مغلقًا.

إقرأ أيضاً  الضالع: حوثيون يعتدون بـ"الضرب" على "امرأة"

وكان وفد أممي وممثلين عن التحالف المدني للسلم والمصالحة الوطني قد أعلن، الخميس الماضي، عن التوصل إلى اتفاق بين القوات الجنوبية والحوثيين لفتح طريق الفاخر؛ بهدف التخفيف من معاناة المواطنين.

واعتبر التحالف المدني للسلم والمصالحة أن قطع الطريق يعتبر جريمة وانتهاك صارخ لكل القوانين الدولية والإنسانية.

يذكر أن هذا الطريق يربط أيضاً مدينتي عدن وصنعاء، حيث كان شريانًا حيويًا للمسافرين اليمنيين قبل قطعه، بسبب اندلاع المواجهات العسكرية منذ 2015، مما اضطر المسافرين إلى سلوك طرق أخرى أطول وأكثر وعورة.

وخلال الحرب تقطعت أوصال المناطق اليمنية بسبب المواجهات العسكرية، وتدمير العديد من الجسور والطرق الواقعة على خطوط القتال بين الأطراف المتصارعة؛ مما شكل عبئًا إضافيًا على المواطنين.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة