fbpx

المشاهد نت

ارتفاع في أسواق الأسماك بعدن

عدن – ماجد محمد

ارتفعت أسعار الأسماك، اليوم الأربعاء، في مدينة عدن (جنوب اليمن)، وحققت مستوياتٍ وصفها مواطنون بأنها “جنونية”.

حيث أفاد مواطنون ل “المشاهد” بوصول سعر الكيلوجرام الواحد من سمك الثمد (التونة) إلى عشرة آلاف ريال يمني، بعد أن كان يباع في الأيام العادية بثلاثة آلاف أو أربعة آلاف ريال.

كما أشاروا إلى تجاوز سعر الكيلوجرام من سمك (البياض السخلة) 12 ألف ريال، بينما وصل سعر المشك (عشر سمكات)، من سمك الباغة الذي يعتبر أرخص أنواع السمك في عدن إلى ثلاثة آلاف ريال بواقع ثلاثة مائة ريال للسمكة الواحدة.

وتعتبر هذه الثلاثة الأصناف من السمك، من أشهر الأنواع التي يُقبل عليها أهالي عدن، كما يركز تجار الأسماك على توفيرها بشكل مستمر.

إقرأ أيضاً  أزمة وقود مرتقبة في عدن

ودعا المواطنين الجهات المختصة، والمحافظ للتدخل ومنع تصدير الثروة السمكية من عدن إلى بقية المحافظات أو إلى خارج اليمن، حتى لا تتسبب هذه الأعمال في ارتفاع أسماك، وحرمان المواطنين من خيرات بحار عدن.

يذكر أن شركات الأسماك الخاصة تقوم بعمليات منافسة ومزايدة على أسعار الأسماك في مراكز الإنزال الخاصة بالصيادين التقليديين، واحتكار كميات كبيرة من الإنتاج السمكي، وتصديره إلى محافظات يمنية أخرى، أو إلى خارج اليمن، وبيعه بالعملة الصعبة.

ووفق مواطنين تتسبب هذه المزايدات برفع أسعار الأسماك داخليًا؛ مما يؤدي إلى حرمانهم من شراء قوت يومهم من الأسماك، خاصةً وأن هذه الوجبة تعتبر من الوجبات الرئيسية والهامة على المائدة العدنية.

مقالات مشابهة