المشاهد نت

السعودية تبحث إنشاء منطقة عازلة مع الحكومة اليمنية

الرياض – متابعات

قال السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي، مساء أمس الخميس: “إن بلاده لا تجري مفاوضات مع الحوثيين لأنهم طرف غير معترف به”.

وأكد المعلمي في تصريحات تلفزيونية، رصدها “المشاهد”، أن المنطقة العازلة مع اليمن شأن نناقشه مع الحكومة اليمنية.

وأضاف: “هذه مسألة عسكرية تُبحث بين القيادتين في البلدين المعنيين (السعودية واليمن)، ويتم الاتفاق عليها بحسب الأصول التي تؤخذ بالاعتبار دائماً في مثل هذه الأمور”.

وأكد أن الرياض لا تنتظر موافقة من الحوثيين، إذا كان لدينا شيئاً نبحثه، فسنفعل ذلك مع الحكومة اليمنية، وهناك تفاهم بين المملكة واليمن بشكل كامل ومستمر، وليس مسألة الحدود والمنطقة العازلة فقط”.

وفي ذات السياق، قالت جماعة الحوثي، اليوم الجمعة، إنها غير معنية بأييدة مفاوضات بين السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بشأن المنطقة العازلة على الحدود بين المملكة واليمن.

إقرأ أيضاً  أسعار صرف العملات مقابل الريال

وأضاف القيادي في الجماعة وعضو ما يُعرف بالمجلس السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، في تغريدة على “تويتر”، اطلع عليها “المشاهد” أنه لا مانع من مناقشة المنطقة العازلة مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أو حكومته، إن كانت السعودية تطمح لذلك.

وأكد قائلاً: “هذا شأن لايخص الشعب اليمني العريق وإنما يخص نزلائهم”، بحسب وصفه.

وخلال اليومين الماضيين تحدثت تقارير صحفية عن توصل السعودية والحوثيين إلى اتفاق لإنشاء منطقة عازلة مقابل توقف الهجمات الحوثية على الأراضي السعودية، غير أن أحدًا من الطرفين لم يؤكد ذلك الاتفاق.

مقالات مشابهة