fbpx

المشاهد نت

عاصفة جاتي تضرب السواحل الجنوبية لليمن

عدن – بديع سلطان
تشهد مدينة عدن (جنوب اليمن) صباح اليوم الثلاثاء، أمطارًا متوسطة، هطلت على عدد من المديريات، تأثرًا بعاصفة جاتي المدارية.

وكانت إدارة الإصاد الجوي في الهيئة العامة للطيران المدني بعدن، قد حذرت مساء الاثنين، من تأثر محافظات عدن، المهرة، حضرموت، شبوة، وأبين، بعاصفة جاتي خلال الساعات القادمة.

وأشارت النشرة التحذيرية التي أصدرتها الأرصاد الجوية بعدن، تلقى “المشاهد” نسخةً منها، بأن تلك المحافظات ستشهد امطارًا متوسطة إلى غزيرة، واضطراب البحر وارتفاع الموج وشدة الرياح.

وأضافت النشرة أن إعصار جاتي تحول إلى عاصفة إعصارية شديدة، ومتوقع أن تواصل مسيرها صوب الجنوب الغربي لبحر العرب واليمن الجنوبي، ومدخل خليج عدن والصومال، لافتةً إلى أن بداية تأثيراتها على عدن ومحافظات الجنوب الساحلية ستكون خلال الساعات القادمة.

وكان محافظ عدن، أحمد لملس، قد وجه السلطات المحلية والمكاتب التنفيذية في مديريات المحافظة باتخاذ كافة التدابير اللازمة؛ لمواجهة تأثيرات العاصفة جاتي التي بدأت تأثيراته في سقطرى والمهرة قبل يومين.

إقرأ أيضاً  قيادي في الانتقالي يطالب بخروج القوات الأمنية والعسكرية من المهرة

في الوقت الذي بدأت عدد من مديريات عدن بالاستعداد للعاصفة، وتنظيف وترميم مجاري السيول، ومصارف مياه الأمطار، خاصةً في المديريات المرتفعة، كالتواهي وصيرة، والأماكن الجبلية من المعلا.

واجتمع المحافظ قبل أيام مع عدد من المبادرات والكيانات الشبابية الفاعلة في عدن، لترتيب وتنسيق جهودها الإغاثية في حالة وقوع أية كوارث.

وضرب إعصار جاتي جزيرة سقطرى أمس الاثنين، مخلفًا العديد من الأضرار، قبل أن يتحول إلى عاصفة مدارية ويتجه نحو غرب بحر العرب ومدخل خليج عدن، فيما أشارت تقارير مناخية أن الإعصار فقد شدته بمجرد اقترابه من الأراضي الصومالية.

وقد أعلنت وزارة الثروة السمكية عن وفاة سبعة صيادين يمنيين قبالة سواحل الصومال، نتيجة انقلاب قواربهم بسبب العاصفة المصحوبة بأمطار ورياح شديدة، كما أعلنت الوزارة منح أسر المتوفين قوارب ومبالغ مالية تعويضًا لهم.

مقالات مشابهة