fbpx

المشاهد نت

الأرصاد: تأثيرات المنخفض الجوي”جاتي” ما تزال مستمرة

من جزيرة سقطرى ارشيفية

عدن – مازن فارس :

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، استمرار تأثيرات المنخفض الجوي “جاتي” على المحافظات الجنوبية والشرقية.

وقال المركز في بيان، تلقى “المشاهد” نسخة منه، إن الأقمار الاصطناعية والمعلومات المتوفرة في المركز الوطني لمختلف عناصر الطقس، تبين استمرار تأثيرات المنخفض الجوي (GATI ) على وسط وغرب خليج عدن والمحافظات الساحلية الجنوبية والشرقية من البلاد.

وأضاف أنه يحتمل أن تضعف شدته تدريجيًا ويتحول إلى منطقة ضغط منخفض خلال الـ 24 ساعة القادمة.

كما توقع مركز الأرصاد استمرار فرص هطول أمطار متفاوتة الشدة على وسط وغرب خليج عدن والسواحل الجنوبية لمحافظات عدن، ولحج وأبين وحضرموت وصولًا إلى سواحل المهرة شرقًا والمناطق الداخلية المحاذية لها.

وأشار إلى أنه من المحتمل أن تشمل الأمطار مدخل باب المندب وأجزاء من سواحل محافظتي تعز والحديدة خلال الـ24ساعة القادمة.

وتوقع المركز ارتفاعًا ملحوظًا في الرطوبة النسبية ودرجات الحرارة الصغرى على المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية والتي من المحتمل أن يرافقها تشكل للسحب المنخفضة والمتوسطة يرافقها هطول أمطار متفرقة على أجزاء من المرتفعات الجبلية خاصة الجنوبية الغربية منها وأجزاء من الهضاب الداخلية.

إقرأ أيضاً  استنفار دولي لتجنب كارثة "صافر"

والإثنين، قال مركز السيطرة البحرية التابع لقوات خفر السواحل بحضرموت، إن الإعصار مازال يواصل مسيره باتجاه خليج عدن ومن المتوقع وصوله إلى مستوى الدرجة الأولى، مطالبًا الصيادين في المناطق الشرقية لمحافظة حضرموت بضرورة رسو القوارب تحسبًا لأي اضطراب مفاجئ في البحر.

وخلال الأيام الماضية، حذرت مراكز الأرصاد والتنبؤات الجوية من خطورة الإبحار جراء اضطراب البحر وارتفاع الموج الناتجة عن المنخفض الجوي الذي تشكل في بحر العرب.

والأحد، شهدت محافظة أرخبيل سقطرى، جنوبي شرق اليمن، أمطارًا غزيرة مصحوبة برياح شديدة، جراء المنخفض الجوي، وخلفت السيول أضرارًا ماديةً ونزوح عشرات السكان.

كما أودى الإعصار المداري بحياة 7 صيادين يمنيين غرقًا قبالة سواحل الصومال، إثر انقلاب قاربهم جراء سوء الأحوال الجوية.

مقالات مشابهة