fbpx

المشاهد نت

جماعة الحوثي ترفض الدعوة إلى السلام وفق المرجعيات الثلاث

محمد علي الحوثي - ارشيفية

صنعاء – فاطمة العنسي

أعلنت جماعة الحوثي، أنها ترفض أي سلام “بشروط تعجيزية”، حسب وصفها، تحت مسمى المرجعيات الثلاث ( المبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوارالوطني، والقرارات الأممية المتمثلة بالقرار رقم 2216) .

وقال القيادي البارز في جماعة الحوثي وعضو المجلس السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي أمس في تغريدة في حسابه على تويتر، “إن الدعوة إلى السلام وفق المرجعيات الثلاث تعني شروطًا، ولو كانت حلًا لما كان هناك عدوانًا لتركيع الشعب للقبول بها”، معتبرا أن المرجعيات هو ما يتم التوافق عليها.

وختم تغريدته بالقول إن “السلام بدون حكمة لا يصل إلى نتيجة، وبداية السلام معرفة الخصم للنقاط المشتركة لخصمه، لا شروط التعجيز المرفوضة”.

إقرأ أيضاً  جماعة الحوثي تواصل حملتها العسكرية على قرى جنوب الحديدة

وكانت نتائج المحادثات التي توسطت فيها الأمم المتحدة في الكويت 2016 مسودة اتفاق يستند إلى القرار الأممي رقم 2216 ليصبح هو إطار المفاوضات بين الجانبين.

وتعتبر الحكومة اليمنية في تصريحات سابقة لمسؤولين فيها أن أي اتفاق مع جماعة الحوثي، يجب أن يبنى على الأسس التي نص عليها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، والذي تفسره على أنه شكل من أشكال الدعوة القانونية الحوثيين للاستسلام، وتسليم الأسلحة والسماح لحكومة هادي بالعودة والحكم في اليمن، وهو ما ترفضه جماعة الأمر الواقع في صنعاء وتعده غير مقبول.

مقالات مشابهة