fbpx

المشاهد نت

مسؤول محلي في تعز : سوف تغلق طريق هيجة العبد مؤقتا ً

طريق هيجة العبد جنوب مدينة تعز - عدسة مراسل " المشاهد"

تعز – وهب العواضي :

قال مدير الأشغال العامة في مدينة تعز، عبدالحكيم الشميري: أن الإتفاقية التي جرى توقيعها قبل أيام لصيانة وتأهيل طريق “هجية العبد” الرابط بين محافظة تعز ومحافظتي لحج وعدن مع شركة الخضيري للمقاولات تم البدء في تنفيذها يوم أمس.

وأوضح الشميري لـ ” المشاهد” أن مراحل إنجاز المشروع تأتي حسب البرنامج الزمني الذي قدمته الشركة المنفذة، حيث تبدأ المرحلة الأولى بمسح طريق “الربوع كربة” كطريقٍ بديل عن “هجية العبد” حتى تصبح جاهزة كمرحلة مؤقتة لعبور المركبات.

وأضاف الشميري أن الشركة بدأت اليوم بعملية مسح طريق “الربوع الكربة” في مديرية المقاطرة مؤكدا أن العمل في طريق سوف يستغرق 10 أيام كبديل لطريق هيجة العبد وسوف يتم إغلاق طريق الهيجة تمامًا إلى أن يتم صيانتها بالكامل.

واشار إلى أن مدة المشروع سوف يسامر 4 أشهر من بداية التنفيذ اليوم موضحا أن تكلفة المشروع قرابة 467 مليون ريال يمني.

وبخصوص مشروع صيانة وإعادة تأهيل طريق تعز- التربة، قال الشميري: أنهم يعملوا على استقبال المظاريف المقدمة من المقاولين لدراستها وفتحها ومن ثم سيتم التوقيع على المناقصة بتاريخ 23 من الشهر الجاري، بعد اختيار أفضل عقد وفقًا للقانون، والبدء بالتنفيذ بحسب الأسعار المعروفة.

إقرأ أيضاً  مركز الأرصاد : رياح شديدة السرعة على جزيرة سقطرى

وأشار إلى أن المشروع خو ثلاث مراحل موضحا أن المرحلة الأولي من نقطة الهنجر قرب وادي الضباب غرب المدينة إلى مدخل مدينة النشمة بطول 26.4 كم.

وكانت الحكومة قد أعلنت، في نهاية نوفمبر الماضي، عن توقيع مناقصة جديدة في مدينة عدن بين صندوق صيانة الطرق وشركة الخضيري لصيانة وتأهيل طريق هيجة العبد بعد أن تعرضت للإنهيارات الصخرية والخراب الشامل جراء السيول، الأمر يجعلها غير صالحة لسير السيارات فيها وتعرض المواطنين لخطر حوادث السير.

و شملت الإتفاقية صيانة وإعادة تأهيل طريق التربة- تعز التي تعرضت للتشققات وحفريات والتجريف الذي أحدثته سيول الأمطار. وتعتبر طريق هيجة العبد شريانًا ومنفذًا وحيدًا لمدينة تعز ورابطًا رئيسًا لها مع لحج وعدن، وكانت قد نُفذت وقفات شعبية ودعوات واسعة للمطالبة بصيانتها، ومازالت المطالبات مستمرة خصوصًا بعد إعلان الحكومة في السابق بمناقصات لصيانتها لكنها لم تكن تنفذ.

مقالات مشابهة