fbpx

المشاهد نت

212 جريمة أمنية في الجنوب خلال شهرين

عدن – ابراهيم ناجي

كشف تقرير حديث أعده المركز الإعلامي للمحافظات الجنوبية، عن إحصائية مخيفة جراء تصاعد مظاهر الإنفلات الأمني في المحافظات الجنوبية خلال شهري أكتوبر ــ نوفمبر من العام الجاري.

وأفصح التقرير عن أكثر من 212 جريمة شهدتها المناطق الجنوبية تنوعت بين جرائم الاغتيالات والاعتقالات والسطو على أموال الدولة وممتلكات الغير، والابتزاز المنظم بقوة السلاح في النقاط والطرقات العامة وجرائم الحرابة والقتل ومداهمة المنازل والمتاجر واختطاف المواطنين.

وكشفت الإحصائية عن 32 جريمة إغتيال وبنسبة 15,1 % من إجمالي الجرائم المرصودة.

وطبقا للتقرير فقد حققت جرائم الاغتيالات المرتبة الأولى من تلك الجرائم، وتلتها في الترتيب جرائم الاعتداءات على المواطنين المدنيين العزل من قبل تشكيلات عسكرية في كل من عدن ولحج والضالع بـ 27 واقعة إعتداء وبنسبة 12,7%، واحتلت جرائم الابتزاز بقوة السلاح المرتبة الثالثة بـ 23جريمة وبنسبة 10,8%.

كما رصدت الاحصائية 21 عملية اشتباك مسلح وبنسبة 9,4% لتحتل المركز الرابع من إجمالي العمليات المرصودة، يليها عمليات الاختطاف التي سجلت حسب الإحصائية 20 جريمة وبنسبة 9,4% لتحتل المركز الخامس، بينما جاءت جرائم القتل جراء اشتباكات وتصفية حسابات بين أطراف الصراع في المرتبة الخامسة بـ 18 جريمة قتل غامضة وبنسبة 8,5%.

وفيما يخص محاولات الاغتيال التي طالت قيادات عسكرية موالية للحكومة الشرعية الموالية للتحالف في عدن فقد رصدت الاحصائية  15  عملية وبنسبة 7,1%.

وأوضح التقرير إحصائية لعدد وقائع إعتقال حيث بلغت 13 حادثة اعتقال البعض منها جماعية تعرض لها مواطنين وموظفين من قبل جماعات مسلحة وتشكيلات عسكرية تتبع المجلس الانتقالي الجنوبي.

إقرأ أيضاً  القوات الحكومية تتهم جماعة الحوثي باستمرار ارتكاب الخروقات

كما شهدت عدن 11 سطو مسلح على أراضي وممتلكات المواطنين بقوة السلاح بعضا منها حدثت في محيط مقر التحالف في مديرية البريقة أتهم فيها نافذين بنسبة 5,1%.

وأكد التقرير تعمد قوات الانتقالي فض سبعة احتجاجات بقوة السلاح واعتدت على المشاركين فيها واطلقت النار على بعض المحتجين وبنسبة 3,3%.

وسجلت الاحصائية خلال الشهرين الماضيين اربع مداهمات وانتهاكات لحرمات وقدسية المنازل الخاصة بالمواطنين من قبل قوى تتبع الانتقالي الجنوبي وبنسبة 1,8%، بالإضافة الى  رصد اربع جرائم تقطع وحرابة في الطرقات العامة الرابطة بين المحافظات الجنوبية ومدينة عدن بنسبة 1,8%.. إضافة الى ست عمليات كمائن البعض منها نفذت بعبوات ناسفة في احياء ومناطق مكتظة بالسكان في عدن والضالع وزنجبار في أبين.

وبحسب الاحصائية فإن نقاط أمنية للأحزمة الأمنية الجنوبية المدعومة إماراتيا المتمركزة في مداخل ومخارج محافظة عدن، وتحديداً النقاط المتواجدة في منطقة العلم ومنطقة الرباط تتعمد ابتزاز المسافرين من أبناء المحافظات الشمالية، وتفرض أتاوات كبيرة على سائقي شاحنات النقل الثقيل تصل لأكثر من 50 ألف ريال يمني على كل قاطرة.

كما تم رصد أكثر من 23 اعتداء وإطلاق نار واحتجاز خارج القانون تعرض لها سائقو شاحنات وسيارات نقل متعددة الاحجام عاملة في نقل الخضار والفواكه والركاب والقات من قبل نقاط عسكرية لقوات تابعة للانتقالي في طرقات الضالع ولحج وعدن خلال الشهرين الماضيين.

مقالات مشابهة