المشاهد نت

9 انتهاكات ضد الصحفيين خلال شهر

استمرار الانتهاكات بحق الصحفيين اليمنيين - أرشيفية

صنعاء – خليل مراد :

أصدر مرصد الحريات الاعلامية في اليمن تقريره الشهري حول وضع الحريات الاعلامية وما يتعرض له الصحفيون والمؤسسات الإعلامية من ممارسات تعسفية.

فخلال شهر نوفمبر الماضي سجل مرصد الحريات 9 حالات انتهاك تنوعت بين 7 أحكام إعدام وحالة اعتداء واحدة، وحالة تهديد أخرى.

وتوزعت الانتهاكات في عدد من المحافظات اليمنية، منها محافظة صنعاء بعدد 8 حالات انتهاك، وحالة أخرى بمحافظة شبوة.

9 انتهاكات ضد الصحفيين خلال شهر

وأشار تقرير مرصد الحريات الاعلامية في اليمن إلى أن جماعة الحوثي تزداد وحشية في تعاملها مع الصحفيين والناشطين في مجال حريات الرأي والتعبير، حتى وصلت إلى إصدار أحكام إعدام بحق صحفيين لفقت لهم تهم كيدية منها (إعانة العدو وتحريضهم على ارتكاب أفعال تمسّ بأمن واستقرار الجمهورية اليمنية).

ففي نهاية نوفمبر أصدرت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة التابعة لجماعة الحوثي في صنعاء حكمًا باعدام 7 إعلاميين من بين 91 شخصًا، وهم نادية السقاف، جميل عز الدين، محمد قيزان، عبد الباسط القاعدي، أحمد المسيبلي، مختار الرحبي، وحسين باسليم، ومصادرة أموالهم وممتلكاتهم، بعد أن كانت أصدرت في أبريل الماضي 4 أحكام إعدام ضد الصحفي عبدالخالق عمران، توفيق المنصوري، أكرم الوليدي والحارث حميد.

إقرأ أيضاً  مرصد الحريات يصدر تقرير الحريات الإعلامية السنوي ٢٠٢٣

وتطرق التقرير للأطراف التي ارتكبت الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بعدد 7 حالات انتهاك مارستها جماعة الحوثي، وحالة واحدة نفذتها الجهات الأمنية بمحافظة شبوة التابعة للحكومة اليمنية، وحالة أخرى سجلت ضد مجهولين.

ويعد مرصد الحريات الاعلامية في اليمن منصة رصد ومعلومات، تهدف إلى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة، إلى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.

مقالات مشابهة