fbpx

المشاهد نت

التحالف يؤكد تنفيذ الانسحابات العسكرية ومراقبون يشككون

عدن – سعيد نادر
قال السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر: إن اليمنيين سيجنون ثمار عمل كامل من الصبر والعمل الدؤوب المستمر لتنفيذ اتفاق الرياض.

وأشار آل جابر في تغريدةٍ على “توتير”، رصدها “المشاهد”، إلى أن الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي ملتزمون بالتعاون نحو تحقيق السلام والأمن والاستقرار والتنمية، بحسب وصفه.

وكانت الأنباء الواردة من محافظة أبين (جنوب اليمن) حيث تندلع معارك متواصلة بين قوات الحكومة والانتقالي، قد شهدت اليوم الجمعة انسحابات متبادلة بين الجانبين.

يأتي ذلك في ظل تأكيدات من التحالف العربي بخروج قوات الطرفين وفصلها؛ وأن العملية تسير حسب المخطط، والحكومة والانتقالي؛ ملتزمين بجدية.

وفي ذات السياق، أكد مراسل “المشاهد” بأبين، أن قوات الطرفين لم تنسحب سوى مئات الأمتار من مواقع تمركزها السابقة، وأرفق صورًا للجنة للعسكرية السعودية وهي تشرف على عملية تنفيذ الانسحابات.

إقرأ أيضاً  تحسن طفيف للريال اليمني

غير أن عددًا من المصادر المستقلة شككت في عمليات الانسحاب التي تمت اليوم في أبين، وأشارت إلى أن الانسحابات اقتصرت على بعض الأطقم الأمنية التي غادرت نحو لودر (شرقًا)، وزنجبار (غربًا) بمعية مدراعات اللجنة السعودية العسكرية.

وأكدت تلك المصادر وجود مواجهات متقطعة في مناطق التماس على جبهات الطرية والشيخ سالم بين قوات الانتقالي والحكومة اليمنية، رغم إعلان قوات التحالف أن عملية الانسحاب قد تمت.

وكانت القيادات السياسية لكلٍ من الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي قد أعلنت مساء أمس الخميس، التوصل إلى تفاهمات تقضي بانسحاب قوات كل جانب من مواقع المواجهات في أبين.

وأكدت القيادات في تصريحاتها، إلى أن هذه الانسحابات تأتي ضمن تنفيذ الشق الأمني والعسكري لاتفاق الرياض، تمهيدًا للإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة.

مقالات مشابهة