fbpx

المشاهد نت

منظمة تطالب الحوثيين بالسماح بإدخال المساعدات الإنسانية للسجناء

صورة تعبيرية

تعز – وهب العواضي :

طالبت منظمة حقوقية، اليوم الخميس، جماعة الحوثي بالسماح بإدخال الأدوية والألبسة الشتوية اللازمة لمئات السجناء المحتجزين في سجونها بمناطق سيطرتهم.

وقالت منظمة “رايتس رادار” لحقوق الإنسان في تغريدةٍ لها على تويتر، رصدها “المشاهد” إن المئات من السجناء المحتجزين في سجون جماعة الحوثي يواجهون وضعًا مأساويًا نتيجة المضاعفات الصحية الناتجة عن انخفاض درجة الحرارة.

وأضافت أن السجناء الذين يتواجدون في المناطق الشمالية التي تسيطر عليها الجماعة خصوصًا في صنعاء، وذمار، وعمران هم الأشد تضررًا نظرًا للانخفاض الشديد لدرجة الحرارة في تلك المناطق.

وأشارت إلى أنها تلقت معلومات من أقارب المحتجزين تفيد بأن الحوثيين يقومون ببيع الأدوية على السجناء المرضى بأثمانٍ باهضة رغم أنها مجانية مقدمة من جهات طبية.

وحذرت المنظمة من خطورة أية مضاعفات صحية قد تصيب السجناء في السجون التابعة للحوثيين خصوصًا مع حلول فصل الشتاء الذي ترتفع فيه احتمالات الإصابة بفيروس كورونا “كوفيد 19”.

إقرأ أيضاً  بيان حوثي حول "نادي الخريجين " بصنعاء

ووجهت دعوة إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر “ICRC” بالقيام بدورٍ ملموس تجاه آلاف السجناء والمختطفين في سجون أطراف الصراع في اليمن، خصوصًا المتواجدون في المناطق التي تشهد انخفاضًا شديدًا لدرجة الحرارة وتفتقر لأبسط عوامل الرعاية الصحية.

وحذر مركز الأرصاد الجوية اليمنية، يوم أمس، في نشرته اليومية من استمرار البرد الشديد في معظم المناطق بالمرتفعات الجبلية في عدة محافظات منها “عمران وصنعاء وذمار”؛ نتيجة ً للانخفاض الشديد لدرجة الحرارة في تلك المناطق والتي تصل العظمى منها إلى 23° والصغرى 03°.

ويعيش الآلاف من السجناء الذين اعتقلتهم جماعة الحوثي منذ بدء النزاع بالبلاد، في مارس/ آذار 2015، أوضاعًا معيشيةً وصحيةً صعبةً، سيما في فصل الشتاء وموجات البرد العنيفة التي يسببها.

مقالات مشابهة